المفوضية الأوروبية تعلن غدا الأربعاء عن شهادة سفر كوروناالأوروبية..ستقدم مجاناً للمواطنين ًويستخدمونها اعتبارا من يونيو القادم. 

رغم الانتقادات..بروكسل لاتستبعد إمكانية تجديد الاعلان الأوروبي – التركي لعام 2016 حول الهجرة. 

–  وكالة الأدوية الأوروبية : إيجابيات لقاح استرازينيكا، تفوق بكثير آثاره الجانبية 

– الرئيس الإسرائيلي برفقة رئيس أركان الجيش في جولة اوروبية تشمل المانيا والنمساو فرنسا

– ارتفاع مفاجئ في وفيات كورونا في بلجيكا والاصابات تتراجع مؤقتا  وظهور سلالة جديدة من الفيروس في الدولة الجارة فرنسا

رسالة بروكسل / الثلاثاء 16 مارس / عبدالله مصطفى  

رؤوفين ريفيلين
ـــ بدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين،  الثلاثاء، جولة اوروبية  يجري خلالها محادثات  حول مخاطر قوة حزب الله الصاعدة، المشروع النووي الإيراني، والمحكمة الجنائية الدولية.ووفقا لتقارير اعلامية اوروبية فقد قال مكتب الرئيس الإسرائيلي إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي يرافق ريفلين في جولته التي تشمل برلين وفيينا وباريس.وقال ريفلين، إن “هذه الزيارة الدبلوماسية الهامة التي أقوم بها، مع رئيس الأركان، مهمة للغاية في هذا الوقت حيث تظهر أوروبا التزامًا استثنائيًا بأمن دولة إسرائيل والحفاظ على استقرار الشرق الأوسط ونحن نقدر ذلك بعمق”.
ـــ صدرت تصريحات في بروكسل عاصمة الاتحاد الاوروبي تشير ، إلى إمكانية تجديد الاعلان الأوروبي – التركي لعام 2016 حول الهجرة. وفق ماجاء على لسان مسنق السياسة الخارجية الاوروبي جوزيب بوريل بوريل في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء اعمال الاجتماع الافتراضي غير الرسمي لوزراء داخلية وخارجية الاتحاد والذي خًصص لبحث البعد الخارجي لملف الهجرة مساء الاثنين.
جوزيب بوريل
اعتبر بوريل أن هذه الصفقة قد أعطت نتائج جيدة وتبقى سارية المفعول رغم تعرضها لكثير من الانتقادات، حيث “تم بفضلها خفض عدد ضحايا الهجرة غير النظامية وكذلك خفض عدد المهاجرين المتدفقين إلى أوروبا كما تحسن وضع اللاجئين الموجودين في تركيا”، ويرى المسؤولون في المؤسسات الأوروبية إمكانية لعقد صفقات من هذا النوع مع دول أخرى، مؤكدين أن الاتفاق مع تركيا يبقى عامل هام من عوامل سياسة الهجرة الأوروبية.
ـــ من المتوقع أن  تعلن المفوضية الاوروبية في بروكسل الاربعاء عن شهادة سفر كورونا التابعة للإتحاد الأوروبي والتي من المنتظر ان تقدم مجاناً للمواطنين ويجب أن تكون جاهزاة للاستعمال في يونيو القادم.وتهدف من خلاله إلى تقديم دليل على أن الشخص قد تم تطعيمه ضد كوفيد-19 ، أو تعافى منه ، أو نتيجة إختبار سلبية. ووفقًا لتقرير صحيفة “دي مورغن” الفلمنكية، في بلجيكا  فمن المتوقع أن تتم الموافقة الاربعاء  على مسودة إقتراح مفوض العدل “ديدييه رايندرز” ، والتي لا تزال سرية ، وتنص على أن الشهادة ستكون مجانية للمواطنين ويجب أن تمنع التلاعب بنتائج الاختبارات السلبية
ـــ أكدت المديرة التنفيذية لوكالة الأدوية الأوروبية أبمير كوك، أن إيجابيات لقاح استرازينيكا المضاد لكوفيد-19 خاصة لجهة الوقاية من الإصابة وتقليل خطر الوفيات، تفوق بكثير آثاره الجانبية التي يجري الحديث عنها.جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته كوك ، عبر دائرة فيديو مغلقة لعرض آخر نتائج الأبحاث والتحليلات الخاصة بسلامة لقاح استرازينيكا، اثر حدوث العديد من حالات انسداد الشرايين وتخثر الدم بعد استخدامه بين مواطني دول الاتحاد ممن تلقوا هذا اللقاح. وأشارت المسؤولة في الوكالة الأوروبية للأدوية إلى أن المناقشات والتحليلات لا زالت مستمرة من أجل إقامة علاقة “سببية” بين الاثار الجانبية واللقاح، فـ”نحن نأخذ الأمر بجدية كبيرة”، حسب كلامها.
ــ افادت تقارير اعلامية في بروكسل الثلاثاء  بتوافق المفوضية الأوروبية والشركة المنتجة للقاح فايزر المضاد لكوفيد 19 على تسريع تسليم 10 مليون جرعة خلال الربع الثاني من العام الحالي.ومن المنتظر أن يؤدي هذا الاتفاق إلى رفع عدد الجرعات القادمة من قبل فايزر إلى دول الاتحاد خلال الربع الثاني من العام إلى 200 مليون جرعة.وتعليقاً على الأمر، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن الاتفاق الجديد سيسمح للدول الأعضاء بسد النقص الحاصل في تسليم بعض الجرعات.

ـــ جرى الاعلان في بروكسل الثلاثاء عن تسجيل ارتفاع مفاجئ في ارقام وفيات كورونا ووصل الى 104 وفاة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية بينما كان الرقم خلال الفترة الاخيرة لايتجاوز حاجز العشرين وفاة كما جرى تسجيل 1578 حالة اصابة جديدة كما عبرت السلطات الصحية في بلجيكا عن قلقها العميق بسبب عودة اعداد المقبولين في المشافي للعلاج من تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) إلى الارتفاع.وأشار المركز الوطني لإدارة الأزمات إلى أن عدد الأسرّة المشغولة بمرضى الوباء يبلغ 2112 سريراً وأن عدد من يعالجون في وحدات العناية المشددة قد وصل إلى 503 مريضاً، وهو الرقم الأعلى المسجل منذ بداية العام الحالي.

ستيفن فان جوشت
ــ قال مسؤولو الصحة في بلجيكا، إن سلالة جديدة من فيروس كورونا، أثارت المخاوف في فرنسا حيث أن إختبارات الكشف العادية غير قادرة على اكتشاف الطفرة الجينية الخاصة بها. وجاء ذلك بعد ان أعلنت السلطات الصحية الفرنسية ، الإثنين عن إكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا مضيفةً أن إختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل فشلت في اكتشاف الفيروس.
وأوضح عالم الفيروسات البلجيكي والمتحدث بإسم فريق كوفيد-19 الفيدرالي “ستيفن فان جوشت” أن الأمر يتعلق “بتفشي صغير ، من حوالي 8 إلى 10 حالات ، أظهروا أعراضًا عادية لفيروس كورونا ، لكن الاختبارات ظلت سلبية”.وقال أيضاً: “حتى الآن ، لم نقم برصد هذه السلالة على الأراضي البلجيكية” ، مكررًا ذلك – تمامًا كما هو الحال مع السلالة البريطانية والجنوب أفريقية – ومن الطبيعي أن تظهر السلالات الجديدة “كجزء من التطور الطبيعي للفيروس.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.