عبد الناصر البنا يكتب : مونديال قطر 2022

عبد الناصر البنا – الفضائية المصرية
دقائق قليلة تفصلنا عن إنطلاق أول مونديال فى بلد عربى ، حيث تتجه انظار مشجعى كرة القدم فى العالم نحو دولة (قطر) اليوم الأحد الموافق العشرين نوفمبر 2022 وتحديدا نحو إستاد ” البيت ” الذى يشهد المبارة الافتتاحية بين دولة قطر والإكوادور ، وسواءا إتفنا أو إختلفنا مع دولة قطر بسبب مواقفها السياسية وماشهدته الدول العربية من خراب نتيجة لـ ثورات الربيع العربى التى إنتقلت من تونس لـ بقية الدول العربية بسبب تأجيج قناة الجزيرة لمشاعر الجماهير العربية وتأليبها ضد حكامها ، وتذكيتها لتلك الأحداث .. إلخ . إلا أن الدعوات والأمنيات الصادقة لدولة قطر بالنجاح والتوفيق فى تنظيم هذه البطولة ، والدعاء لها بالفوز فى المباراة الـ فتتاحية كونها أول دولة عربية تحظى بشرف تنظيم المونديال ، مع الوضع فى الإعتبار أنه تاريخيا لم يحدث أن خسر منتخبا المباره الـ فتتاحية على أرضه !!
مونديال 2022 ينطلق فى دولة قطر بصبغة عربية خالصة ، ينطلق المونديال فى نسخة إستثنائية شهدت الكثير من الجدل الذى لايزال يدور حولها على مدى تاريخ نهائيات كأس العالم وإنتقادات شديدة بدأت بتوجيه أصابع الـ إتهام لمسئولين فى الـ (FIFA ) بالرشوة وتسهيل حصول دولة قطر على تنظيم المونديال ، إلى جانب إتهامات أخرى من منظمات حقوقية عالمية تتهم فيها دولة قطر بإنتهاك حقوق الإنسان فيما يتعلق بحقوق العماله التى شاركت فى تشييد البنى التحتية إستعدادا لهذه البطولة ، مما حذا بالقطرين التصريح بأنها حملة تشويه مقصودة من الغرب !!
على أية حال حظيت دولة قطر بشرف تنظيم بطولة كأس العالم 2022 التى تقام مره كل أربع سنوات ، وكانت هناك تحديات كبيرة واجهتها دولة قطر بكل حزم ، خاصة فى مايتعلق بالملاعب التى تقام عليها المباريات وتتطلب مواصفات خاصة ومحددة من قبل الفيفا ، إضافة إلى البنى التحتية ، وأماكن إقامة عشرات الآلاف من المشجعين الذين يتوافدون لمتابعة مباريات أنديتهم فى المونديال ” متوقع أن تستقبل قطر 1.2 مليون مشجع خلال البطوله التى تستمر لمده شهر ” أى أنها سوف تستقبل أكثر من ” ثلث” السكان البالغ عددهم 3 ملايين نسمه ، مع الوضع فى الإعتبار أن مساحة دولة قطر صغيرة نسبيا لـ إستيعاب تلك الأعداد ، إلى جانب تحديات أخرى كثيرة مثل تحدى المناخ ودرجات الحرارة العالية فى دولة قطر فى فصل الصيف تحديدا .
على أرض الواقع تتمتع دولة قطر بإمكانيات مادية غير محدودة وإرتفاع فى الدخل القومى ناتج من عائدات النفط وهى دولة عدد سكانها قليل جدا ، ويعد دخل الفرد فى قطر أعلى دخل فرد فى المنطقة العربية ، ولذلك إستطاعت دولة قطر خلال فترة وجيزة أن تتحدى الزمن ، وأن تغلب على كل هذه الصعاب ، وتذليلها ، وأقامت بنى تحتيه جديدة وملاعب على أعلى مستوى ، ومرافق حيوية ، وفنادق وتنوعت الخيارات التى تتعلق بإقامة المشجعين مابين الـ إقامة فى خيام تمنح تجربة مغايرة لمشجعى المونديال ، ومخيمات فى معسكرات بالصحراء ، إضافه إلى الفنادق المتاحه ، والشقق الفندقية ، والفنادق العائمه ، وقد فضل البعض الإقامة فى بعض الدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية ودبى .. إلخ
مونديال 2022 فى دولة قطر حظى بالعديد من المفارقات ، كونه أول مونديال يقام فى المنطقة العربية ، وهى فرصة لكى ترى كل وفود العالم ماحققته الدول العربية من تقدم على كافة الأصعده والمستويات ومدى التطور العلمى والتكنولوجى الذى تشهده الدول العربية مقارنة بالنسخة السابقة من المونديال التى أقيمت فى روسيا وظهر فيها جمال البلد والتطور الذى تعيشه روسيا ، والحقيقة أنه قد سبق لدولة قطر أن إستضافت فى عام 2011 بطولة نهائيات آسيا وجاء التنظيم على أعلى مستوى له !!
مونديال 2022 هو أول كأس عالم منذ إنطلاق البطوله يقام فى فصل الخريف وبداية فصل الشتاء وقد جرت العاده أن تقام مباريات كأس العالم فى فصل الصيف . وهذه النسخة من كاس العالم قد تختلف فنيا وتكنيكيا بل وتقنيا عما سبقتها ، هناك الكثير من أساطير كره القدم فى العالم يمكن للجماهير أن تودعهم على تلك الأرض العربية خلال هذه البطولة حيث تودع الجماهير الأرجنتينى (ميسى) والبرتغالى(كريستيانو رونالدو) الذين يخوضوا البطوله للمرة الخامسة ، وقد تودع غيرهم ، والأمل قائم فى أساطير أخرى يلوح نجمها فى هذه القمه ، وفى أرقام قياسيه جديده .
كما يشهد مونديال 2022 فى قطر توطيفا جديدا للتكنولوجيا وللذكاء الإصطناعى وإستخدام تفنيات جديدة وكاميرات دقيقة وحديثة لمراقبة ” التسلل ” بعد أن إستحدثت تقنية ( الفار ) منذ 4 سنوات وذلك لحماية حقوق الأندية والمنتخبات ولتسهيل مهام الحكام فى إدارة المباريات . لابد ان نعلم أن مودنديال 2022 أيضا هو الأعلى تكلفة فى تاريخ المونديال ، حيث تشير التقارير إلى أن قطر أنفقت نحو 220 مليار دولار فى تنظيم المونديال !!
ولكون البطولة تقام على أرض عربية فقد حظرت دولة قطر على المشجعين القيام ببعض الممارسات التى قد تضعهم تحت طائلة القانون وتشمل شرب الكحول فى الأماكن العامة ، وغيرها من التصرفات التى تخل بالآداب العامه ، وقد حظرت الفيفا بيع المشروبات الكحولية فى محيط الملاعب الـ 8 لكأس العالم 2022 ، كما أنه يحظر تعاطى المخدرات بكل أنواعها ، وإن حيازة المخدرات ولو بكميات قليلة قد يعرض الشخص لعقوبة السجن والغرامه والترحيل ، وفى مايتعلق بالطعام يحظر إحضار لحم الخنزير أو المنتجات الإباحية ” فيديوهات ـ ألعاب جنسية .. إلخ ” مع ضرورة إرتداء ملابس محتشمه فى الأماكن العامه ، المدير التنفيذى لكأس العالم فى قطر ” ناصر الطحان ” فى مقابلة مع ” Sky News Sport ” طمأن ” المثليين ” الذين سيحضرون مجريات كأس العالم بأن بلاده ترحب بهم !!
شوارع قطر اليوم تتزين بأعلام ” إثنين وثلاثين ” دولة تشارك فى نهائيات كأس العالم ومن بينها أربع دول عربية هى ” قطر ـ المملكة العربية السعودية ـ المغرب ـ تونس ” ، إلى جانب صورا لـ أبرز نجوم هذه المنتخبات المشاركه فى البطولة ، إستعداد لـ إنطلاق البطولة اليوم . بقى أن أشير إلى أن كل التوقعات ترجح فوز منتخب البرازيل بهذه البطولة . كل الامنيات للفرق العربية المشاركة فى البطولة بالتوفيق والتمثيل المشرف لدولهم وكم كنا نتمنى أن تتأهل مصر لكى تصبح المشاركة الأكثر عددا للعرب فى مونديال قطر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.