مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا يبحث اعادة إطلاق التهدئة والمصالحة  

-تقرير اليوروبول حول الإرهاب في الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي : الارهابيون استغلوا ازمة كورونا لتحقيق اهدافهم .. 57 هجوما ومقتل 21 شخصا واعتقال 449  
-تقرير للمفوضية الاوروبية حول العلاقات المستقبلية مع تركيا ..يعرض على القاده في قمة بروكسل  

رسالة بروكسل / الاربعاء 23 يونيو  / عبدالله مصطفى  

ـــ أعلنت وكالة الشرطة الأوروبية “اليوروبول” عن  تقريرها السنوي حول الإرهاب في منطقة الاتحاد الأوروبي والذي قدمته في لاهاي،حيث مقر الوكالة الاوروبية وحذر التقرير ، من ان الإرهابيون ينتهزون كل فرصة لتقويض الهياكل الديمقراطية ونشر الخوف واستقطاب المجتمع، وان بعضهم يحاول استغلال أزمة فيروس كورونا لتحقيق مآربهم الخاصة. وحسب التقرير فانه في عام 2020 ، سُجل 57 هجوماً إرهابياً في الاتحاد الأوروبي ، من بينها إعتداءات مخططة وفاشلة. في الوقت نفسه، قُتل 21 شخصًا واعتقل 449 مشتبهًا ، وفقًا لأرقام اليوروبول.
ووفقاً للتقرير، أدى جائحة كوفيد -19 إلى تفاقم الاستقطاب السياسي وعدم التسامح تجاه المعارضين السياسيين ، وجعل الناس أكثر عدوانية لفظية أو جسدية، مشيراً إلى أن الإرهابيين ينتهزون الفرصة لنشر أيديولوجياتهم العنيفة. وقالت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا جوهانسون، ان خطر التطرف زاد عبر الإنترنت، خاصةً فيما يتعلق بإرهاب اليمين المتطرف”.وقالت وكالة الشرطة الاوروبية، إن أكبر تهديد في الاتحاد الأوروبي يأتي من إرهاب الإسلاميين، ففي عام 2020 ، كان الأخير مسؤولاً عن 10 هجمات أسفرت عن مقتل 12 شخصًا. وقد تم ارتكابها بشكل أساسي من قبل جناة منعزلين تأثروا بجماعات إرهابية أجنبية مثل تنظيم داعش الإرهابي.
أورسولا فون رئيس المفوضية الأوروبية
 ــ انتهت المفوضية الأوروبية في بروكسل  من اعداد مقترحاتها بشأن العلاقات المستقبلية بين بروكسل وأنقرة وستقدمها في شكل تقرير خلال القمة الأوروبية القادمة المقررة يومي الخميس والجمعة في العاصمة البلجيكية.  وكان زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد قد كلفوا المفوضية في شهر آذار/مارس الماضي باعداد مقترحات تساعد في رسم ملامح العلاقات المستقبلية بين الاتحاد وتركيا. هذا ما أكدته المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، دانا سبينانت، والتي اضافت بان رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين ستقدم مقترحاتها مدعمه بالأرقام، خاصة لجهة كيفية العمل على استكمال مساعدة تركيا في استقبال اللاجئين على أراضيها، لزعماء الدول الأعضاء الذين سيناقشون الموضوع التركي خلال اجتماعاتهم.
وأوضحت المتحدثة أن المكالمة التي تمت  مساء الاثنين  بين فون دير لاين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أتت في هذا الإطار، منوهة بأن الحديث لم ينحصر فقط بملف اللاجئين، بل تناول طيفاً واسعاً من المواضيع مثل العلاقات الثنائية، الاتحاد الجمركي، الوضع في شرق المتوسط والتطورات في أفغانستان.إلى ذلك، تحاول المفوضية الأوروبية التقليل من أهمية التقارير الواردة حول شعور بعض العواصم بالقلق لعدم توفر أرقام محددة للمبالغ المُقترح دفعها لمساعدة اللاجئين المتواجدين على الأراضي التركية.يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان أبرم عام 2016 صفقة مع تركيا لإدارة ملف المهاجرين واللاجئين كلفته مبلغ 6 مليار يورو
وزير الخارجية الأمريكي – أنطوني بلينكن
ـــ أعلن القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشئون الأوروبية، فيليب ريكر أن رئيس الدبلوماسية الامريكية انطوني بلينكن سيزور روما يوم الاثنين المقبل، ضمن جولة أوروبية تبدأ هذا الأسبوع ستقوده أولاً إلى برلين وباريس.وسوف يلتقي بلينكن، خلال زيارته لروما، رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا وسيترأس اجتماع التحالف المناهض لداعش مع نظيره الايطالي لويجي دي مايو، ومن ثمّ سيشارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين بمدينة ماتيرا.وبشأن الزيارة، أوضح ريكر أنها تأتي “تأكيدا على التحالف القوي والدائم الذي نتمتع به مع إيطاليا، على أساس القيم والروابط التاريخية والعائلية المشتركة”.
واشار الى أن بلينكن سيحضر لقاءا حول سورية واحتياجات مواطنيها الانسانية على هامش اجتماع التحالف المناهض لتنظيم داعش.ولفت ريكر إلى أن مؤتمر وزراء خارجية مجموعة العشرين الثلاثاء القادم، سيكون فرصة لكي يعيد بلينكن  “التزام الولايات المتحدة بالتعددية وبرسالة الرئيس جو بايدن في قمة الدول السبع الصناعية الكبرى”، فضلا عن “مناقشة التعاون المستمر في مكافحة وباء كوفيد-19، ومعالجة حالة الطوارئ المناخية وإعادة البناء بطريقة أفضل مع شركائنا العالميين”.
لويجي دي مايو
ـــ قالت وزارة الخارجية الايطالية الاربعاء إن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، لويجي دي مايو، يتواجد في ألمانيا اليوم لحضور مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا. وأضاف بيان لقصر (فارنيزينا)، مقر وزارة الخارجية، أن “الهدف من المؤتمر هو إعادة إطلاق عملية التهدئة والمصالحة في ليبيا بعد التقدم الأول الذي تم إحرازه على الساحة أيضًا بفضل جهود المجتمع الدولي”.وذكر بيان الخارجية على سبيل المثال “إبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإنشاء السلطة التنفيذية الانتقالية الموحدة في ليبيا، على ضوء الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل”.

بلجيكا

 ــ اعلنت السلطات الصحية البلجيكية الاربعاء عن تسجيل 433 اصابة جديدة كمتوسط معدل يومي للاصابات خلال الايام السبع الماضية وهو مايعني تسجيل تراجع بنسبة 44 في المئة مقارمة بالاسبوع الذي سبقه كما جرى تسجيل متوسط معدل يومي للوفيات وصل الى 6 حالات اما بالنسبة لعدد الاشخاص الذين يدخلون المستشفيات لتلقي العلاج من كوفيد 19 فقد بلغ 28 شحصا بنسبة تراجع بلغت 36 في المئة اما بالنسبة للاشخاص الذين حصلوةا على الجرعة الاولى من اللقاح المضاد لوباء كورونا فقد بلغ عددهم 6ونصف مليون شخص او مايقرب من 70 في المئة من اجمالي البالغين واكثر من 56 في المئة من الجمالي السكان .
ــ اصبحت كميات من لقاح جونسون اند جونسون ذات الجرعة الواحدة متاحة لسكان بروكسل اعتبارا من اليوم الاربعاء بعد ان اصبح متوفرا في مراكز التطعيم المختلفة  للاشخاص اعتبارا من 18 الى مافوق والهدف الذي حددته اللجنة المختصة بملف التطعيم هو زيادة تغطية التطعيم بسرعة قبل الدخول في العطلة الصيفية وحسب وسائل رالاعلام في بروكسل من الممكن الذهاب إلى مركز التطعيم دون موعد ، ولكن لتجنب الخطوط ، يُنصح بحجز مكانك من خلال Bru-Vax. وسيتمكن سكان بروكسل الذين تقل أعمارهم عن 41 عامًا من الاستفادة من لقاح جونسون أند جونسون على أساس طوعي. كما سيتم طلب موافقتهم عبر الإنترنت ، عند تحديد موعد ، أو في الموقع ، في يوم التطعيم.
ـــ وافقت النقابات الاشتراكية والمسيحية والليبرالية على الاتفاق الاجتماعي الذي توصل إليه ممثلوها مع أرباب العمل من القطاع الخاص.ويغطي الاتفاق مجموعة من التدابير ، بما في ذلك زيادة كبيرة في الحد الأدنى للأجور ونظام أكثر مرونة للعمل الإضافي.وبينما حظيت الاتفاقية بتأييد أغلبية كبيرة بنسبة 88% من مندوبي النقابات العمالية الليبرالية ، كان هناك تردد أكبر في قبول الصفقة بين أولئك ممثلي النقابات الاشتراكية والمسيحية. وقد كان النظام الأكثر مرونة فيما يتعلق بالعمل الإضافي هو الخلاف الرئيسي.في نهاية الأمر، صوتت النقابة المسيحية ACV بنسبة 56.68% على الموافقة. في حين أيد 49.06% من أصوات أعضاء نقابة العمال الاشتراكية ABVV الاتفاقية فيما عارضها 49.01%.
في السابق حصلت الصفقة على دعم اتحاد الشركات الصغيرة. كما قال اتحاد الشركات البلجيكية انه سيعلن عن قراره قراره يوم الخميس، ومع ذلك ، من المتوقع أن يوافق أيضًا على هذه الإجراءات.وأعلن النقابيون عن رضاهم بشكل عام عن الاتفاق على زيادة مستوى الحد الأدنى للأجور تدريجياً.بالإضافة إلى ذلك ،
تحتوي الاتفاقية على تدابير من شأنها تمكين أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا من العمل لساعات أقل ورؤية تعويض بعض الدخل المفقود عن طريق مدفوعات من خدمة التوظيف الحكومية RVA.وسيظل الحد الأدنى لسن التقاعد المبكر عند 60 عامًا. كما سيظل هذا هو الحال أيضًا بالنسبة لأولئك الذين فقدوا وظائفهم بسبب الفصل الجماعي الناجم عن إعادة هيكلة الشركات.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.