40 مليار جنيه للمناطق غير الآمنة في الموازنة الجديدة

إسكان البرلمان: العام المقبل لن تكون هناك مناطق غير آمنة

قال النائب عبد الباسط الشرقاوى، عضو لجنة الإسكان في البرلمان، إن ملف تطوير العشوائيات يشهد اهتماما كبيرا من قبل القيادة السياسية، وتمت ترجمة هذا الاهتمام في مشروع الموازنة العامة للعام المالى 2021/2022، حيث بلغت التكلفة المقدرة لتطوير العشوائيات غير الآمنة 40 مليار جنيه، مما يؤكد أن هناك جدية من قبل الدولة في الانتهاء من هذا الملف ووضع سياسة جديدة للتعامل مع العشوائيات بشكل عام.

أضاف الشرقاوى: إن ملف العشوائيات من الملفات الشائكة على مر العصور السابقة، ولم يقترب منه أحد، حتى أصبح إرثا ثقيلا، ولكن إصرار القيادة السياسية على فتح هذا الملف والقضاء على العشوائيات بصورة نهائية وتحقيق إنجازات كبيرة في هذا الملف، بل ملف الثروة العقارية بشكل عام، إنجاز جديد للقيادة السياسية يضاف لسلسلة الإنجازات التي تحققها الدولة على أرض الواقع خلال السنوات الأخيرة.

أوضح عضو لجنة الإسكان، أنه وفقا للخطة التي تسير بها الحكومة في الملف فإن العام المقبل لن تكون هناك مناطق غير آمنة، مما ينعكس على المواطنين قاطني هذه المناطق، وخلال الفترة الأخيرة شهدنا العديد من الإنجازات في ملف الثروة العقارية على وجه التحديد، سواء قرارات أو مبادرات رئاسية كان لها دور كبير في توفير حياة كريمة للمواطنين.

يذكر أن لجنة الإسكان في البرلمان عقدت أمس الأحد اجتماعا مع المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، لمناقشة مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021/2022 لكل من: الهيئة العامة للتخطيط العمراني، هيئة تنمية الصعيد، الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، وصندوق تطوير المناطق العشوائية.

وكشف المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أنه سيتم تغيير مسمي الصندوق ليصبح “صندوق التنمية الحضارية”، وذلك نظرا لكثرة وتعدد مهامه واختصاصاته.

قال صديق، إن الصندوق تم تكليفه بتطوير عواصم المحافظات بتوجيهات من رئيس الجمهورية، حيث إن هناك خطة للتطوير تم وضعها بتكلفة 250 مليار جنيه،  ويستهدف توفير 500 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أن الصندوق مهامه تتوسع وتزيد.

أضاف صديق: إن التكلفة المقدرة لتطوير العشوائيات غير الآمنة، تبلغ 40 مليار جنيه، والعام المقبل لن تكون هناك مناطق غير آمنة، ولفت إلي أن هناك 1105 أسواق عشوائية تم حصرها في مختلف المحافظات، ومقدر لها تكلفة 44 مليار جنيه لتطويرها، مشيرا إلى أنه من ضمن موارد الصندوق التبرعات والهبات، وأن هناك حاجة لتنمية وتعظيم موارد الصندوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.