الهيئة القومية للأنفاق: أكثر من 120 شركة تمهد الجسور الخاصة بشبكات القطارات الجديدة

استخدام أحدث تكنولوجيا في مجال القطارات السريعة مثل المتواجدة في ألمانيا

قال رئيس الهيئة القومية للأنفاق اللواء عصام والي: هناك أكثر من 120 شركة تقوم بتمهيد الجسور الخاصة بشبكات القطارات الجديدة التي تعمل عليها الوزارة، علاوة على 14 شركة تعمل بالمحافظات لإنشاء خطوط المترو الجديدة، وبينها خط العين السخنة – العلمين – مطروح، كما سيجرى البدء في خط القطار الكهربائي “أكتوبر – أسوان” خلال شهرين.
أضاف خلال حواره على قناة الحياة، أنه سيجرى استخدام أحدث تكنولوجيا في مجال القطارات السريعة مثل المتواجدة في ألمانيا وبسرعة 250 كيلو مترا في الساعة، وذلك عبر عقود تم إبرامها مع شركة سيمنز الألمانية،موضحا أن تكلفة إنشاء المشروعات ستصل لـ757 مليار جنيه لإنشاء وتطوير الخط الأول والثاني.
وعن لقطار الرابع قال: سيبدأ من المنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر وسيربط مع الخط الثالث في روض الفرج وشارع السودان، كما أنه في أبريل 2022 سيجرى استكمال إنشاء الخط الثالث، وبنهاية عام 2022 سيتم استكمال نظام المونوريل أكتوبر بجانب الجزء الثاني من الخط الثالث، وبعد ذلك بـ6 أشهر البدء بالقطار الكهربائي السريع، معقبًا: “فيه 500 ألف عامل شغالين في إنشاء المشروعات الخاصة بمشروعات القطارات”.
أشار إلى أن خطة التطوير الخاصة بالهيئة تم وضعها منذ سنوات عدة لتسهيل حركة المواطنين، وذلك لأن القاهرة الكبرى من أكبر مدن العالم في الكثافة السكانية، لذا تقرر إنشاء 6 خطوت للمترو، علاوة على خطين مونوريل وقطار كهربائي، ولإنجاح ذلك كان من الضروري تغيير شبكة الأنفاق الداخلية لتكون مؤهلة للشبكات الحديثة الجاري إنشاؤها.
واصل: “إحنا بننقل 2.2 مليون مواطن يوميا، والشبكة دي هتساعدنا بالقفز لنقل 7 مليون مواطن يوميا، وتطوير الخدمة سينعكس بالإيجاب على المواطنين في الحصول على خدمة مريحة والرفاهية في الخدمة”.
واختتم بقوله: إن القطار الكهربائي السريع يتكون من 3 خطوت إجماليها 1700 كيلو متر، الخط الأول: يربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط ثم يتفرع لفرعين أحدهما للإسكندرية، والثاني للعلمين ومن ثم محافظة مرسي مطروح بطول 660 كيلو مترا، والخط الثاني سيكون من أكتوبر وحتى أسوان، موازيا بطول 850 كيلو مترا، بينما الخط الثالث سيخص الأقصر وقنا والغردقة وسفاجا.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.