عبد الناصر البنا يكتب : كارت أحمر لـ .. نادى الكشافة البحرية بالجيزة

عبد الناصر البنا – الفضائية المصرية
أكيد كلنا قرأنا أو سمعنا عن ” حسبة برما ” .. تلك المقولة التى إشتهرت بها قريه ” برما ” إحدى قرى محافظة الغربية التي وقعت بها أحداث القصة الشهيرة “حسبة برما ” والتي صارت متداولة بين الناس ومضرب المثل والإسم الذي يطلق على أي مشكلة أو معضلة تقف أمام أي شخص كدليل على صعوبة حل هذه المشكلة.
 فى البداية علينا أن نرجع إلى أصل الحكاية ، وأكيد كلنا عارفين أو سمعنا أو تطوعنا فى حركة الكشافة البحرية .
حيث يرجع تاريخ الحركة الكشفية في مصر الي عام 1914 وكان الفضل إلي سمو الأمير عمر طوسون الذي شكل بعض الفرق الكشفية في الاسكندرية ، وكان عام 1918 هو بداية إنتشار ” الحركة الكشفية ” وذلك بعد قيام أحد الجاليات الأجنبية في مصر بإقامة أحد الإحتفالات التي إستعانت ببعض فرقها الكشفية مما لفت الأنظار إليها
ومن هنا جاءت الدعوة إلي إنشاء الفرق الكشفية وبالفعل تم تشكيل الفرقة الأولي للكشافة بالمدرسة السلطانية مدرسة الخديوي اسماعيل . ثم توالي تكوين الفرق الكشفية بالمدارس وخلال عام واحد كانت حركة الكشافة قد إنتشرت علي مدي واسع في أنحاء مصر . وفى سنة 1920 أنشأت أول جمعية للكشافة وسميت  ( جمعية الكشافة المصرية ) .
أما على المستوى العالمى .. أقيم فى إنجلترا أول مخيم تجريبى عام 1907 على يد اللورد ” بادن باول” ووضع من خلاله أسس وقواعد الكشافه ، وعقد أول مهرجان عالمي للكشافة عام 1920 ، وإنتشرت الكشافة بعد ذلك في جميع أنحاء العالم بين الحربين العالمتين . في عام 2007 قدر عدد الكشَّافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد .
الكشافة .. هي حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية ، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا . أما سبب تسميه الكشافة بهذا الإسم من ( الكشف) لأن الغاية من الكشفية هي إكتساب القيم وتحصيل الأخلاق الحميدة والتربية الصالحة، وتستخدم الحركة الكشفية برنامج تعليمِي يعتمد على النشاطات العملية في الهواء الطلق ومنها ( إقامة المخيمات ــ فنّ عمل الأخشاب ــ الألعاب المائية ــ السفر على الأقدام ــ التجوال والألعاب الرياضية .. إلخ ) .
أهم مايميز الكشافة هو الزى الرسمى الذى يهدف إلى تحقيق المساواة..  فهو يخفى كلّ إختلافات المقامِ الاجتماعيِ وبذلك يحقق المساواة .. مع وشاح الرقبة وقبعة الحملة أَو ملابس الرئيس .
الكلام عن الكشافه قد يطول ولايسع المقام لذكره الآن ، كل ما أردت قوله أن الحركة الكشفية فى مصر لها تاريخ ولها أهداف ساميه لايستطيع أحد أن ينكرها وخاصه وأن مصر عضو فعال فى الإتحادات الدولية وأن شباب الحركة الكشفية المصرية هم شريك أساسى فى كل المخيمات الكشفية على المستوى العربى والعالمى والحمد لله لنا باع طويل فى هذا المجال .
لكن ماحدث أن الدولة أفاقت مؤخرا لتعظيم مواردها المالية عملا بنظرية التاجر عندما يقلب فى دفاتره القديمة حيث فوجىء المسئولين عن نادى الكشافه البحريه بالجيزه والكائن فى 147 شارع النيل بالجيزة بحرى كوبرى عباس بإخطار صادر من جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحه بتاريخ 8 مارس 2021 يطالبهم بدفع مبلغ ” إثنان مليون وثلاثمائة وثلاثه وخمسون ألف وثلاثمائة وثلاثة وثلاثون جنيه بخلاف 14% غرامه تأخير + 14% ضريبه القيمة المضافة وينص على أنه : صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2647 لسنه 2020 بتفويض جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحه بالقيام بأعمال الهيئه العامه لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية ( محافظه الجيزة / هيئه الإصلاح الزراعى ) فى إدارة أراضى طرح النهر فى القطاع من شبرا حتى حلوان ( شرق / غرب ) النيل .
وعليه التكرم بالآتى : الجهاز سالف الذكر بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء عاليه هو الجهة المختصة على إدارة أراضى طرح النهر فى القطاع سالف الذكر وتحصيل القيمة الإيجارية لأى قطعة من تلك الأراضى إعتبارا من 1/1/2020 ــ التوجه إلى مقر جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحه الكائن ” العنوان ” وذلك لتجديد التعاقد على قطعه الأرض التى سبق تعاقدكم على إستغلالها مع الهيئه العامه لمشروعات التعمير والتنميه الزراعيه .. إلخ
الإخطار الذى إختتم أنه فى حال عدم موافاتنا بالمطالب خلال مده غايتها خمسة عشر يوما من تاريخ إستلام الإخطار يعتبر تواجدكم على قطعه الأرض المستغله بمعرفتكم غير قانونى وسيتم إتخاذ الإجراءات القانونية لإخلاء قطعه الأرض والتحقظ على كل ماعليها من تواجدات وإشغالات .
والحقيقه أن شر البليه مايضحك ، أين لنادى خدمى تابع لوزاره الشباب والرياضة المعنية بالشباب بدفع مبلغ مثل هذا ، كما أن نادى الكشافة البحرية طبقا للعقد المبرم منذ السبعينات هو نشاط ” خدمى ” غير هادف للربح ووفقا للقانون رقم 7 لسنه 2020 بتعديل بعض مواد القانون 218 لسنه 2017 بتاريخ 2/2/2020
نص صراحه فى الماده (27 / بند 10 ) على الإعفاء من مقابل الإنتفاع المقرر على الهيئات الشبابية ، والنادى المقام على مساحه بطول 50 متر على أرض طرح النيل بعرض 10 متر تقريبا ولديه عدد 2 عوامة على النيل إحداها بمساحه 100 متر والثانيه 200 متر تقريبا نستخدم فى الأنشطه الكشفيه لما يزيد عن 30 ألف شاب وفتاه من مختلف الأعمار من طلبه المدارس والجامعات المصريه ومراكز الشباب والجمعيات الخيريه ودور الأيتام بإشتراك رمزى لايتعدى ( إثنان جنيه فى العام ) هذا بخلاف المترددين على النادى من عامه الناس .
 الدولة أنشأت فى عام 2019 الهيئه العامه للمشروعات والتنمية الزراعية ومقرها وزارة الزراعة وهى تابعه لرئاسة مجلس الوزراء وكانت تقوم بتحصيل مقابل الإنتفاع للأراضى المخصصه للنادى وكان أجر رمزى حتى فوجىء المسئولين بأن الهيئة رفعت مقابل الإنتفاع السنوى إلى 120 جنيه للمتر ومايخص العوامه 200 جنيه للمتر ، فقاموا بعمل تظلم فى مجلس الوزراء ، ثم لجأوا إلى لجنة فض المنازعات للفصل فى الموضوع ،
ولما طال أمد النزاع لجأوا بدعوى للقضاء المصرى العادل فى مجلس الدولة بالدعاوى رقم 62152 لسنه 71 قضائيه ــ 44925 لسنه 73 قضائيه ولم يتم الفصل فيها حتى الآن ، إلى أن صدر قرار رئيس مجلس الوزراء سالف الذكر الذى يفيد بأن جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحه هو الجهة المختصه على إداره أراضى طرح النهر .. إلخ
السؤال الذى يطرح نفسه .. هناك العشرات بل المئات من المنشآت والأندية والإتحادات المقامة على أرض طرح النهر بطول القطاع سالف الذكر وأغلبها أنشطه خدمية ومنها المطالب بسداد الملايين مثل نادى النيل بالمنيل 9 مليون ـ إتحاد الشراع مليون وستمائة ألف إضافة إلى غرامات التأخير والهيئه تطالب تلك الجهات بسداد مقابل إنتفاع قدره 120 جنيه للمتر فى العام بزياده سنويه 10%..  أين يذهب هؤلاء الشباب بعد أن تقطعت بهم السبل وخاصه بعد الزيادة الغير مبررة فى إشتراكات مراكز الشباب ، وأين رعاية الدوله للشباب الذين هم عماد الأمه أم أنها شعارات نرددها للإستهلاك المحلى .
لماذا لايقوم السيد رئيس الوزراء بتشكيل لجنه تقوم بعمل دراسه ميدانية على أرض الواقع لـ مختلف القطاعات للتفرقة بين النشاط الخدمى والنشاط الإستثمارى وبناءا على رأى اللجنة يعقى النشاط الخدمى من تلك الرسوم المبالغ فيها ويحصل من النشاط الإستثمارى ، وإلا مامعنى أن تقوم وزارة الشباب ( التابعه للدولة ) بدفع تلك المبالغ من ميزانيتها التى هى جزء من ميزانية الدولة ” لو أتيح لها ذلك ” لكى تعود للدولة مرة ثانية ؟
سيادة الرئيس نادى الكشافة البحرية بالجيزة المهدد بالغلق والطرد وتشريد الآلاف من خيرة الشباب ممن رفعوا إسم مصر فى المحافل العربية والدولية يناشدكم سرعه التدخل من أجل وضع حد لهذا التضارب بين أجهزه الدولة وفض هذا الإشتباك الأقرب إلى حسبه برما ، دمت لنا ودامت مصر حرة قوية مستقلة .
Elnaser66@yahoo.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.