خالد إمام يكتب : بعد ان انصف الرئيس الشعب : حوار حول 5 قضايا جماهيرية .. فى القانون ( اليتيم ) للشهر العقارى

الكاتب الصحفي خالد إمام
قبل اى حديث عن قانون الشهر العقارى الذى لقى اعتراضاً وغضباً من جموع الشعب .. اقف تحية اجلال واكبار وتقدير للرئيس السيسى الذى شعر بأنين واوجاع الناس وانصفهم بحق حيث وجه الحكومة والبرلمان بتأجيل تطبيق القانون لمدة عامين على الأقل لاتاحة الفرصة والوقت المناسبين لاجراء حوار مجتمعى حوله واعداد مشروع قانون يراعى ظروف المواطنين .
لم يتوقف الرئيس عند هذا فقط .. بل وجه ايضاً بأن يتم خلال هاتين السنتين واكثر تحصيل قيمة ثابتة مقطوعة ومخفضة وواضحة عند تسجيل الأملاك حسب مساحة ونوع الملكية بدلاً من الضريبة المفروضة على التصرفات العقارية .. الف شكر سيادة الرئيس .
لن اتحدث اليوم كثيراً .. لا فى قانون الشهر العقارى رقم 114 لسنة 1946 ذاته ، ولا فى المادة 35 ( الكارثية ) التى وافق عليها البرلمان السابق بالقانون 186 لسنة 2020 الذى وُلد ( يتيماً ) بلا اب شرعى ، ولا دخل لى اصلاً بماقاله نواب فى البرلمان الحالى بأن هذه المادة بها شبهة عدم دستورية اذ يكفى انها صدرت من وراء ظهر الشعب بلا حوار مجتمعى واصبح مسكوتاً عنها منذ صدورها لا يعرف المواطنون محتواها وخطورتها حتى اعلن عن بدء تنفيذها .
انا كمواطن مثل كل المواطنين يهمنى هنا طرح 5 قضايا جماهيرية محددة نتحاور حولها مجتمعياً تنفيذاً لدعوة الرئيس السيسى :
× الأولى .. كم ساقتطع وبالتحديد من قوتى الضئيل وادفع لتسجيل شقتى ..؟؟
× الثانية .. ماذنبى كمواطن ان ادفع 1% لنقابة المحامين .. ولماذا من بين كافة النقابات المهنية .. وهل انا مسئول عن دعم مخصصات النقابة ..؟؟
× الثالثة .. شىء جيد ماقيل عن انه سيتم خفض ضريبة التصرفات العقارية عند تكرار عملية البيع الى 1.5 % بدلاً من 2.5 % الموجودة فى القانون المرفوض .. واتمنى ان تنخفض اكثر .
× الرابعة .. المادة 35 تنص فى فقرتها الثالثة على ان شركات الخدمات ملزمة بعدم نقل المرافق والخدمات أو اتخاذ اى اجراء من صاحب الشأن يتعلق بالعقار الا بعد تقديم السند الذى يحمل رقم الاشهار أو القيد .. وفى رأيى انها فقرة لا محل لها من الاعراب .. فمحكمة النقض حسمت قضية الملكية قبل 16 عاماً فى الطعن رقم 4862 لسنة 73 ق جلسة 22 فبراير 2005 حيث قالت ان (عقد البيع الابتدائى ينقل الملكية الكاملة للعقار حتى ولو لم يُسجل) .. فماذا بعد حكم اكبر واعلى محكمة فى مصر ..؟؟
× الخامسة .. لماذا لا يتم التسجيل بنظام ( الشباك الواحد ) بحيث يتم تقديم الأوراق وتحديد كل الرسوم .. وبعد استلامها من الموظف المختص يحدد لصاحب الطلب موعد استلام ( عقود التسجيل ) .. حرام ان يتعامل المواطن مع عدة جهات أو يلف ويدور فى اروقة عديدة تستهلك صحته وامواله .
وبعد .. اقول للسادة نواب البرلمان الذى سيعالج تشوهاً ارتكبه زملاء سابقون لهم فى غفلة من الشعب .. اننا كمصريين لا يهمنا شركات أو مناصب .. لا يهمنا سوى منازلنا التى تؤوينا نحن واسرنا .. وان الغالبية العظمى ممن سيطبق عليهم هذا القانون بعد تعديله من محدودى الدخل بعد ان اندثرت الطبقة الوسطى من الوجود .. لذا .. رفقاً بنا .. ومن حقنا ان نشارككم التفكير والرأى حتى نصل جميعاً الى صيغة توافقية ترضينا ولا ترهقنا وتضمن فى ذات الوقت حقوق البلاد .
×× اللعب .. فى الممنوع ..
تضامنت العديد من الدول العربية وفى مقدمتها مصر مع السعودية ورفضت بشدة تقرير المخابرات الأمريكية عن مقتل الصحفى السعودى جمال خاشقجى .. فالتقرير ببساطة يمس سيادة المملكة ويتضمن استنتاجات مسيئة وغير صحيحة ولا يمكن قبولها بأية حال عن قيادة البلد .. ثم ان المسئولين عن الجريمة حوكموا امام محاكم سعودية وتم تقديمهم للعدالة .. فما هو دخل اى بلد آخر فى هذه القضية ..؟؟
كان لابد من هذه الوقفة التضامنية العربية لأن السكوت على تدخلات امريكا الفجة سوف تعتبره ( حقاً مكتسباً ) يشجعها على المزيد وفى دول اخرى ..!!
لا ياادارة ( بايدن ) .. لا تلعبوا فى الممنوع .. لن نسمح وسنعتبرها ( غلطة غير مقصودة ) .. وصلت الرسالة ..؟؟
Khaledemam6@hotmail.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.