الناتو يدعو الى احترام نتائج الانتخابات ويأمل في انتقال هادئ ومنظم للسلطة في الولايات المتحدة الاميركية

بروكسل / عبدالله مصطفى
في رد فعل على التطورات الجارية في الولايات المتحدة ، تجنب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يانس ستولتنبرغ، التعليق على تصويت الكونغرس الأمريكي على عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب. واعرب عن رغبة الحلف برؤية انتقال هادئ ومنظم للسلطة في الولايات المتحدة الأمريكية.وكان ستولتنبرغ يجيب على سؤال يتعلق بما يجري في الولايات المتحدة الأمريكية حالياً، خلال مؤتمر صحفي عقده بالاشتراك مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، بعد لقاءهما الخميس في مقر الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل.
وأعاد المسؤول الأطلسي التذكير بموقف الحلف تجاه أحداث اقتحام مبنى الكونغرس (الكابيتول) في واشنطن،  حيث قال: “أنه هجوم على قلب الديمقراطية الأمريكية وعمل صادم وغير مقبول”.وشدد ستولتنبرغ على ضرورة احترام نتائج الانتخابات والقيم  الديمقراطية في الولايات المتحدة الأمريكية، مجدداً ثقته بالمؤسسات الديمقراطية في هذا البلد.

بدأ الاجراءات في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان للاستئناف

ضد احكام صدرت في قضية مقتل الحريري

بروكسل : عبدالله مصطفى
أودع الادعاء ومحامو الدفاع عن السيد سليم جميل عياش (“الدفاع”) في المحكمة الخاصة بلبنان  إشعارَي استئناف لحكم غرفة الدرجة الأولى الصادر في 18 آب/أغسطس 2020، وحسب بيان صدر عن المحكمة وتلقينا نسخة منه ، أودع الدفاع إشعارًا باستئناف حكم تحديد العقوبة الصادر في 11 كانون الأول/ديسمبر 2020، في قضية عياش وآخرين (STL-11-01). كذلك، أودع الممثل القانوني للمتضررين المشاركين إشعار استئناف لحكم تحديد العقوبة. وتتعلق القضية بالاعتداء الذي وقع في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت بلبنان، وأدى إلى مقتل 22 شخصًا، بمن فيهم رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري وإلى إصابة 226 شخصًا آخر. ويمثّل إيداع إشعارات الاستئناف بدايةً لمرحلة الاستئناف في قضية عياش وآخرين.وزعم الادعاء وجود أخطاء في القانون وأخطاء في الوقائع في الحكم، وأكد أن هذه الأخطاء تبطل الحكم وتحول دون إحقاق العدالة. وطلب المدعي العام من غرفة الاستئناف أن توافق على الاستئناف وأن تدين من هم موضوع هذا الاستئناف.
وطعن الدفاع في كل إدانة أصدرتها غرفة الدرجة الأولى في حكمها، وطلب إبطال جميع الإدانات الصادرة بحق السيد عياش. وقدم الدفاع أيضًا حججًا بشأن الصفة التي تخول محامي الدفاع إيداع استئناف للحكم وللعقوبة الصادرَين غيابيًا. وأودع الممثل القانوني للمتضررين اشعار استئناف  يتعلق بامتناع غرفة الدرجة الأولى عن فرض عقوبات مالية تتمثل في غرامات و/أو قرارات دفع تعويضات والطلب إلى السلطات اللبنانية تعقب ومصادرة وتجميد أي أصول قد يكون للسيد عياش حق الانتفاع بها. وقدم الممثل القانوني للمتضررين حججًا تتعلق بالصفة التي تخوله إيداع إشعار استئناف لحكم عقوبة.  وكانت غرفة الدرجة الأولى قد قرّرت بالإجماع في حكمها الصادر في 18 آب/أغسطس 2020 أن السيد عياش مذنب على نحو لا يشوبه أي شك معقول بصفته شريكًا فيما يتعلق بالتهم الخمس المسندة إليه في قرار الاتهام الموحد المعدل. وقررت أن المتهمين الثلاثة الآخرين، السيد حسين حسن عنيسي، والسيد أسد حسن صبرا، والسيد حسن حبيب مرعي غير مذنبين. وفي 11 كانون الأول/ديسمبر 2020، حُكم على السيد عياش بالسجن المؤبد لكل تهمة من التهم الخمس التي أدانته بها غرفة الدرجة الأولى، على أن تُنفّذ هذه الأحكام في الوقت نفسه.

***

بلجيكا : اكتشاف سلالات جديدة من فيروس كورونا انتقلت من بريطانيا وجنوب افريقيا

  • اجتماع حكومي تشاوري للنظر في تطورات فيروس كورونا يبحث اجراءات جديدة
  • وزيرة الداخلية :  اغلاق الحدود سيكون الحل الاخير امام السلطات
بروكسل : عبدالله مصطفى
 تواصل ارقام كورنا في بلجيكا الارتفاع ووصل متوسط المعدل اليومي للاصاابات الى مايزيد عنم 2085 حالة بينما جرى تسجيل أكثر من 3035 حالة يوم الخميس على حين بلغ الرقم يوم الاثنين الماضي اكثر من 3120 حالة وبالتالي بلغ العدد الاجمالي للاصثابات اكثر من 672 الف حالة  وفي نفس الوقت تتراجع ارقام الوفيات وببلغ مايقرب من 53 حالة وفاة كمعدل متوسط يومي للوفيات وبالتالي يصل اجمال يالوفيات في البلاد  الى مايقرب من 20.300 وفاة  . من جهة اخرى جرى الاعلان في بروكسل عن اكتشاف حالالت جديدة من سلالات مختلفة من فيروس كورونا ومنها مايعرف بالفيروس البريطاني وبلغ العدد 46 حالة حتى صباح الخميس بينما ظهرت خمس حالات اصابة بما يعرف بفيروس كورونا الجنوب افريقي وتعتبر السلالات الجديدة المتطورة سريعة الانتشار
 ويأتي ذلك بعد ان أثار ألكسندر دي كرو رئيس الحكومة في مجلس النواب يوم الخميس إمكانية انعقاد لجنة إستشارية قبل الموعد المحدد لها في 22 يناير المقبل ،ففي وقت أصبح انتشار سلالة فيروس كورونا يقلق المزيد والمزيد من الخبراء ، فإن رئيس الوزراء لم يستبعد إمكانية اتخاذ تدابير جديدة أكثر صرامة في المستقبل القريب. وبهذا الشأن قال رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو لصحيفة هيت لاتست نيوس “لقد طلبنا من الخبراء الاهتمام بالسلالة البريطانية الجديد لفيروس كورونا وإخبارنا بسرعة إذا كانت هناك حاجة إلى أي قواعد إضافية”.
  كانت فيدريك جاكوبس فريديريك جاكوبس” رئيسة قسم الأمراض المعدية في مستشفى إيراسموس ببروكسل والمتحدثة بإسم مركز الأزمات تشرح ل‍ـ LN24 أن احتمال إغلاق ثالث “ممكنًا تمامًا” إذا انتشرت السلالات الجديدة بين السكان البلجيكيين. من جانبها أعلنت وزيرة الداخلية أنيليس فيرليندن إن إغلاق الحدود لوقف انتشار فيروس كورونا وأنواعه المختلفة يجب أن يكون آخر خطة إنقاذ نتبعها،وقالت الوزيرة خلال مقابلة مع تلفزيون VRT “لدينا إجراءات أخرى الآن ، مثل الاختبار والحجر الصحي”. وتابعت فيرليندن “هناك عدد من العوائق المهمة لإغلاق الحدود” في إشارة إلى الأشخاص الذين يعيشون ويعملون على جانبي الحدود ، أو الأشخاص الذين لديهم والدين على الجانبين. وأضافت الوزيرة في السياق الأوروبي ، اتفقنا على عدم القيام بذلك من جانب واحد يجب علينا فحص هذا “لكنه ليس الطريق المفضل ” واقترحت السيدة فيرليندن أيضًا أن تجتمع لجنة استشارية في الأيام المقبلة لتقييم الوضع،وأشارت الى الاجتماع القادم المجدول يوم الجمعة المقبل،وأكدت على أنه ، لم يتم الاتفاق على أي شيء ملموس حتى الآن في هذا الشأن.
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.