جيهان عبد الرحمن تكتب : أنواع من السقوط

حين وقعت أم كلثوم علي خشبة مسرح الأولمبياد عام 1968 في العاصمة الفرنسية باريس وهي في السبعين من عمرها كانت وقتها تقيم حفلا لصالح المجهود الحربي بعد حرب 1967 بهدف إعادة بناء الجيش المصري وتحويل الهزيمة إلي نصر, سقطت ثم قامت رغم الإرهاق الشديد وهول الموقف واستكملت حفلها بإصرار المحارب حتي لو قيل بعدها أن سبب السقوط محاولة شاب مخمور تقبيل قدمها وهي علي خشبة المسرح , وبعد أكثر من نصف قرن يتكرر الموقف في حادث عارض في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة مع السير مجدي يعقوب وهو في الثمانين من عمره أثناء صعوده مسرح مبادرة صناع الأمل والاحتفال الذي شاهدة الملايين حول العالم فضلا عن 12 الف شخص في القاعة الضخمة المخصصة لمبادرة الشيخ محمد بن راشد الـ مكتوم حاكم دبي, لكنه سرعان ما نهض لاستكمال رسالته ومسيرته التي بدأها في أسوان منذ 2008 بمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب والتي أنقذت عشرات الألاف من الأطفال والكبار فقراء وأغنياء, وأستمر الرجل في تحقيق رسالته وكبر الحلم ليصبح إنشاء مستشفى عالمي جديد يتم بناؤه في مدينة 6 أكتوبر والذي بلغت تكلفته 250 مليون دولار بهدف تقديم العلاج المجاني لمرضي القلب خاصة أصحاب الحالات الحرجة إضافة للأقسام البحثية والأكاديمية لتعليم وتدريب أبناء الوطن العربي من الجراحين الشباب ليكونوا نواة لمراكز طبية أخري تحمل رسالة إنسانية عظيمه.
مقدم فقرات الحفل قال أن والدته كانت مريضة جدًا ولا أمل في شفاؤها كما قال له كل أطباء لندن وكان د. مجدي يعقوب هناك وقام بالكشف عليها وقال له انه سيجري لها الجراحة لكن بنسبة شفاء 10%, وهي الأن علي قيد الحياة تتمتع بالصحة والعافية, فضجت القاعة بالتصفيق الحاد, هذا هو أبن بلبيس بمحافظة الشرقية صانع الأمل رغم تخطيه الثمانين من عمرة يأمل في مستشفى مجاني يضم 300سرير ويتوقع لها إجراء 12 الف جراحة سنويا, وينجح في جمع 360مليون جنيه لصالح مشروعه الإنساني الكبير.
ملك القلوب د. مجدي يعقوب يري أن الشباب العربي هو السبيل لصناعة الأمل ومن أقواله ان منح الحياة لمن يهدد المرض حياته.
نجم أخر يسطع في سماء دبي هو د. مجاهد مصطفي الذي أحيا الأمل في قريته بمساعدة الناس الغلابه هو طبيب الفقراء في قرية طلا بمحافظة بني سويف بصعيد مصر, عدد المرضي المترددين علي عيادته من 200 إلي 250 وسعر الكشف 10 جنيهات حتي الأن ومن لم يستطع الدفع يكشف ويعمل له كل ما يلزم من أشعة وتحاليل وعلاج مجانا, يقوم بعلاج 60 ألف مريض سنويا و2 مليون خلال 30 عام وأجري أكثر من 50 ألف عمليه لأهالي قريته ويتكفل بتعلم 1500 طالب و يتبرع شهريا 200 ألف رغيف خبز, لديه 7 أبناء جميعهم أساتذة للطب وصيته لهم السير علي نفس الدرب, كما فعل هو ونفذ وصية والده.
مبادرة صناع الأمل في دورتها الثالثة قامت بتكريم البرامج والمشاريع الإنسانية والمجتمعية التي يسعي أصحابها إلي مساعدة الناس دون مقابل. لكن يشاء القدر أن يكون في دبي جمهور أخر من المصريين لاعبين وجمهور من فريقي الأهلي والزمالك الذي فاز بكأس السوبر لكن نهاية المباراة كانت عنوان أخر للسقوط, ليس بفعل الإرهاق ولا بحدث عارض, لكن بسبب سلوك مبتذل لبعض اللاعبين والجمهور من الفريقين لتتحول فرحة الفوز إلي حربا كلامية بين الفريقين وتراشق بالألفاظ وربما خصام في حال تدني واضح للأخلاق يندي لها الجبين خاصة وأن تلك المهزلة في بلاد كانت من بضع ساعات تكرم رمزين للإنسانية والأخلاق وهبا علمهما وأموالهما لعدم السقوط في دوامة المرض والقنوط من الشفاء. أغاني المهرجانات وما بها من إسفاف وتدني نوع من أنواع السقوط, الثراء الفاحش جراء أغنية مسفه مع وضع بائس للمعلم وأستاذ الجامعة نوع من أنواع السقوط, غفلة وسائل الإعلام عن تسليط الأضواء علي النماذج الإيجابية وتخصيص أول حلقات الإبراشي في التلفزيون المصري كما أعلن لمحمد رمضان فهذا نوع من أنواع السقوط. لكن أفضلها علي الإطلاق تلك التي ننهض بعدها مثلما فعلت الست أم كلثوم والسير مجدي يعقوب.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.