اهتمام أفريقي وحضور مصري بارز فى المنتدى الروسي

تقرير : ياسمين عبد الفتاح

اهتمام أفريقي وحضور مصري بارز مع انطلاق فعاليات منتدى روسيا أفريقيا الاقتصادي والإنساني أمس بدورته الثانية بمدينة سانت بطرسبيرج بمشاركة 50 دولة وبحضور افريقي كبير يؤكد رفض الدول الأفريقية للضغوط الأمريكية بمقاطعة المنتدى، وهو ما يعكس رغبة البلدان الأفريقية في مواصلة التعاون مع روسيا وإقامة المشروعات المشتركة وخاصة بعد تنفيذ العديد من الاتفاقيات التي تم توقيعها بالمنتدى الأول الذى عقد في سوتشي عام 2019 .

وفي كلمته رحب الرئيس فلاديمير بوتين بالضيوف الأفارقة مؤكدا أن المستقبل لأفريقيا وأن حجم التبادل الاقتصادي بين روسيا وأفريقيا وصل إلي 17 مليار دولار، وان روسيا لم تتوقف عن إمداد أفريقيا بالقمح رغم عراقيل اوروبا الغربية لتصدير القمح الروسي الي افريقيا .
واشار بوتين الي ان المنطقة الصناعية التي سوف تقام بالتعاون مع مصر فى منطقة القناة سوف تساعد كثيرا بدعم العلاقات التجارية مع البلدان الافريقية من خلال تسهيل عملية التصدير عبر مصر وبمشاركتها.

ترحيب روسي بالرئيس عبد الفتاح السيسي

شهد حفل الافتتاح ترحيب روسي بالرئيس عبد الفتاح السيسي حيث قدم الرئيس بوتين الشكر للرئيس السيسي لإسهامات مصر الكبيرة في نجاح المنتدى الاول في سوتشي ، كما شهد المؤتمر حضورا مصريا متميزا بمشاركة الرئيس ، وحضور إعلامي مصري كبير .
وعلي الجانب الاخر عبرت الوفود الافريقية علي لسان العديد من الوزراء والسفراء عن سعادتها بالمشاركة مؤكدة اننا نرفض الضغوط الامريكية لمقاطعة المنتدى لاننا نتحرك إنطلاقا من مصالحنا الوطنية، والسعي الي تعزيز التعاون مع الجانب الروسي .

ومن جانبه أشار السفير عزت سعد سفير مصر السابق في موسكو إلى أن كلمة الرئيس بوتين أجابت على ما يشغل الشعوب الأفريقية المتعلقة بأزمة الغذاء العالمي وتعزيز التعاون الاقتصادي، واشار السفير ان الكلمة عبرت عن التوجه الروسي لضرورة دعم التعاون مع أفريقيا في كافة المجالات للاستفادة القصوى بالإمكانيات المتاحة لدي الطرفين .

ومن جانبه اشار شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية إلي أن الأجواء داخل المنتدى تعكس الرغبة المتبادلة من الجانبين الروسي والأفريقي في المضي قدما في تعزيز التعاون المشترك وخاصة في مجالات الغذاء والطاقة والتبادل التجاري والتعليم،

واضاف جاد: إن الحضور المصري جاء بارزا ومتميزا علي المستويين الرسمي وممثلي المجتمع المدنى، كما اشارت كلمة الرئيس بوتين إلي أن العلاقات المصرية الروسية سوف تشهد العديد من الأنشطة المشتركة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.