نجاح زراعة ٣ صمامات رئوية عن طريق القسطرة لأول مرة بجامعة عين شمس

كتب / شوقى الشرقاوى

في سابقة هي الأولى بمستشفيات جامعة عين شمس، تم بنجاح إجراء زراعة صمامات رئوية لثلاث حالات
عن طريق القسطرة، صرحت بذلك أ.د. عزة الفقي أستاذ ورئيس قسم القلب بكلية الطب جامعة عين شمس.
و أوضحت أن هذه التقنية تعد فتحاً علمياً جديداً ، لافتة أن هذه التقنية مكلفة للغاية وتحتاج تكاتف جهود العديد من المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.
ووجهت الشكر لقيادات جامعة عين شمس لما قدموه من دعم و تيسيير وصولا لتطبيق هذه التقنية، برعاية أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و أ.د. علي الأنور عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و أ.د. طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

أضافت أ.د. مي حمدي السيد أستاذ القلب و مؤسس وحدة عيوب القلب الخلفية بقسم القلب بطب جامعة عين شمس أن تنفيذ هذه التقنية تم بالتعاون مع أ.د. زياد حجازى أستاذ زائر من الولايات المتحدة الأمريكية ، لافتة أن تقنية الصمام الأورطي موجودة في مصر منذ سنوات ولكنها لأول مرة تنفذ في الصمامات الرئوية.
موضحة أن هذه التقنية تم تنفيذها أيضاً في مركز طبي في أسوان وفي جامعة القاهرة.
استعرضت أ.د. هبه عطية أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، خطوات التحضير لتنفيذ هذه التقنية والتي استغرقت مراحل عديدة لتحديد الحالات المناسبة ، وقالت” نأمل أن تكون جامعة عين شمس مركزا للتدريب ونقل الخبرات في هذا المجال الجديد”.
يذكر أن الفريق الطبي ضم كلا من:
أ.د. علاء رشدي ، أ.م.د. عمرو منصور،أ.م.د. ياسمين عبد الرازق، أ.د. هبه كامل ، أ.م.د. أميرة نور، د. عبلة علي ، د. يوسف أمين، د. محمد صابر، د. محمد رشاد، د. آية الصايغ ولفيف من نواب قسم القلب بكلية الطب جامعة عين شمس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.