جامعاتنا العربية تنطلق تكنولوجيا عبر «إيديوجيت» فى نسخته ال ١٢

كتب مصطفى ياسين :
اختتمت اليوم الخميس، فعاليات معرض «إيديوجيت» 2023، في دورته الثانية عشرة، الذي أقيم برعاية وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم، وأمين عام اتحاد الجامعات العربية، على مدار ٣ ايام، بفندق كمبينسكي، التجمع الاول، وشهد مشاركة كبيرة من الجامعات المصرية والعربية، إضافة إلى جامعات عالمية من 20 دولة، منها «الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، فرنسا، اليابان، اليونان، روسيا، المجر، بولندا، الأردن، وغيرها من الجامعات المرموقة» فضلاً عن مشاركة الجامعات المصرية «حكومية، أهلية، خاصة، دولية»، منها: جامعات «القاهرة، عين شمس، حلوان، بنها، البريطانية، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أسلسكا، المستقبل، مصر للمعلوماتية، نيو جيزة، الفرنسية، المصرية الروسية، الجلالة، المنصورة الجديدة، الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، اكاديمية طيبة» وأفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية، منها: هيرتفورد شاير البريطانية، مجمع الجامعات الكندية، الجامعات الأوروبية، فضلاً عن مشاركة المئات من المؤسسات العالمية الكبرى، منها: المركز الثقافي البريطاني بالقاهرة، هيئة الإيمديست الأمريكية، الوكالة الفرنسية للتعليم الجامعي، بالإضافة إلى حضور ومشاركة لفيف من رؤساء وقيادات الجامعات المصرية، العربية والدولية، وخبراء التعليم العالي من مصر والعالم، وعدد من الرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات تكنولوجيا المعلومات، ومقدمي الخدمات، حيث يُعد المعرض فرصة كبيرة لتبادل الأفكار والرؤى والتعرف على أحدث الاتجاهات، وأفضل الممارسات في مجال التعليم العالي في المنطقة والعالم.
كان د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد افتتح فعاليات الملتقى والمعرض، بحضور د.عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، د.محمد سمير حمزة، القائم بعمل رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، وعدد من رؤساء الجامعات المصرية، والعربية، والدولية.
اشاد د. عاشور بالمشاركة الكبيرة والفاعلة من جانب الجامعات والأكاديميات المصرية، والعربية والعالمية في فعاليات المعرض؛ ووصفه بأنه “ملتقى دولي” يضم طلاب الثانوية العامة بكافة أنواعها، وطلاب التعليم العالي الباحثين عن التدريب، وخريجي الجامعات والدراسات العليا الباحثين عن فرصة أو منحة تعليمية؛ باعتبار مصر سوقًا تعليميًّا مفتوحًا وجاذبًا، فضلا عن إتاحة الفرصة لهولاء الطلاب للتعرف عن قُرب على الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، وأيضًا المنح، والتيسيرات، وفرص التدريب.
وأكد د. علي شمس الدين، رئيس اللجنة المنظمة للمعرض ورئيس جامعة بنها الأسبق، أنّ المعرض وفر بيئة من التواصل المباشر بين الطلاب وأولياء أمورهم والعديد من مؤسسات التعليم العالي، كما أنّه فرصة مناسبة للنقاش وطرح الرؤى حول تخصصات ووظائف المستقبل، مشيرًا إلى نجاح «إيديوجيت» خلال الأعوام الماضية في جمع عدد كبير من الجامعات المصرية والعالمية تحت مظلة واحدة، بما يساعد على إتاحة الفرصة لتبادل الأفكار والرؤى بين المشاركين، والتعرف على التطورات التي تشهدها منظومة التعليم العالى عالميًّا، وكذلك تلبية احتياجات طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية، وربطها بما تقدمه الجامعات من فرص للتعلم، والتدريب، والحصول على المنح الدراسية.
أشار د. محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، إلى أن مشاركة الجامعة في الملتقى والمعرض الذي عقد هذا العام تحت شعار “Your Gate To Excellence ” يؤكد نجاح جامعة عين شمس في مواكبة أحدث النظم والبرامج التعليمية التي تواكب المعايير العالمية في مختلف التخصصات وتتيح إمكانية الحصول على أكثر من شهادة إحداهما من جامعة عين شمس والأخرى شهادة دولية معتمدة من الجامعة الأجنبية المناظرة.
وشدد د. المتيني، على أن مشاركة الجامعة في الملتقى، يعزز آليات وفلسفة الجامعة في ربط التعليم بالصناعة واحتياجات المجتمع وبما يوفر فرص حقيقية للطلاب والخريجين في سوق العمل، خاصة في ظل ما حققته الجامعة من مراكز متقدمة في مختلف التصنيفات الدولية.
ولفت، إلى أن جناح الجامعة المشارك بالمعرض يشهد دائما إقبالاً كثيفاً من طلاب المدارس والجامعات وأولياء الأمور.
اوضح د. عبدالفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن جناح الجامعة شهد إقبالاً كبيراً من الطلاب وذويهم للتعرف على مختلف البرامج الدراسية الجديدة والمتميزة والبالغ عددها ( 71 ) برنامجاً، إلى جانب برامج الدراسات العليا وبرامج اللغات وكذلك الكليات الجديدة المستحدثة بالجامعة، بما يؤكد نجاح الجامعة في مواكبة أحدث النظم والبرامج التعليمية التي تواكب المعايير العالمية في مختلف التخصصات، كما يعزز آليات وفلسفة الجامعة في ربط التعليم بالصناعة واحتياجات المجتمع وبما يوفر فرصا حقيقية للطلاب والخريجين في سوق العمل، خاصة في ظل ما حققته الجامعة من مراكز متقدمة في مختلف التصنيفات الدولية، كما يعكس تزايد أعداد الطلاب الوافدين من مختلف دول العالم وكذلك نجاح برامج الجامعة الجديدة والمتميزة في استقطاب الطلاب للالتحاق بها، فضلا عن الشراكة مع جامعة بورتو ومعهد كامويش للتعاون واللغات والعديد من الشراكات الدولية مع كبريات الجامعات حول العالم ولعل أبرزها جامعة كلاوستال بألمانيا وجامعة إيست لندن بإنجلترا وجامعة كالابريا بايطاليا وجامعاتGREAT ORMOND STREET HOSPITAL – UNITED KINGDOM
و ROYAL HOSPITAL، كما أن المعرض ضم شركات تكنولوجية لعرض برامجها في مجالات التعليم والابتكار والتكنولوجيا، وهو بذلك يقدم فرصة ذهبية لتلاقي ذوي الخبرة من الجانبين لتحقيق الأهداف المرجوة.
وأشار د. محمد البنا، نائب مدير البرامج الدولية بشئون طلبة هندسة عين شمس، إلى أن برامج الساعات المعتمدة بالكلية تلبى متطلبات الحياة التعليمية والعلمية من الاستخدامات التكنولوجية.
وأوضحت حنين مصطفى، المعيدة بقسم الحفائر، كلية اثار عين شمس، لجمهور الطلبة وأولياء الأمور مميزات الالتحاق بقسم علوم الآثار والحفائر لتميزه فهو الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، وكذا قسم إدارة المتاحف والمواقع الأثرية، وهناك البرامج الجديدة (برامج متميزة بالمصروفات والدراسة باللغة الإنجليزية)، برنامج ترميم وصيانة التراث المعماري وهو بيني بين كليتي الآثار والهندسة، يقبل طلاب الشعبة العلمية فقط، برنامج نظم المعلومات الأثرية والتراثية وهو برنامج بيني بين كليتي الآثار والحاسبات والمعلومات، يقبل طلاب الشعبة العلمية فقط، برنامج علم الآثار الحيوية وهو برنامج بيني بين كليتي الآثار والعلوم، يقبل طلاب الشعبة العلمية فقط.
وعرضت مدير العلاقات العامة بجامعة جرش، بشمال الأردن، نسرين أبو عاشور، صورة لأولى الجامعات الخاصة في شمال الأردن تضم أكبر جالية من الطلبة المصريين، بما لها من مسيرة علمية متميزة امتدت لأكثر من ٢٩ عاما فقد تأسست ١٩٩٢م
وبدأ التدريس فيها ١٩٩٣م، وتضم تخصصات حصرية تتميز بها عن بقية الجامعات الأردنية الخاصة، فتمتاز بأنها عضو في اتحاد الجامعات العربية واتحاد جامعات العالم الإسلامي واتحاد الجامعات العربية والأوروبية واتحاد الجامعات العالمية ورابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي، مع وجود نظام لرعاية الطلبة الوافدين ،وتوفير الإقامة والرعاية المناسبة لهم في مختلف المجالات. فضلاً عن الخصومات المستمرة طيلة فترة الدراسة بما فيها الفصل الصيفي، بغض النظر عن المعدل التراكمي. والعمل بنظام التقسيط المربح للطلبة.
واستعرض د. محمد القعقاع، مدير القبول والتسجيل بجامعة عمان الأهلية، برامجها باعتبارها أول جامعة خاصة بالأردن، متضمنة مراحل الماجستير والدكتوراه.
وقال د. خالد عبدالوهاب الزيديين، عميد القبول والتسجيل بجامعة الزرقاء الأردنية: بجانب الخدمات التعليمية والعلمية هناك خدمات متنوعة، صحية، سكنية، مواصلات مجانية.
وقدم د. سالم الجزار، وكيل كلية الهندسة بجامعة الأعمال والتكنولوجيا بالسعودية، عرضاً للكليات الأربع التي تضمها وهى: إدارة أعمال، هندسة، قانون، إعلان.
ولم يقتصر المشاركة على الجامعات فقط بل هناك مراكز ومؤسسات تعليمية وتربوية مختلفة، ومنها “بيت” وكما تقول ممثلتها كارلا جوزف: نهتم بتوفير فرص العمل للشباب والخريجين، ونلبى احتياجات أصحاب الأعمال، فنحن حلقة وصل بين الطرفين.
يلتقط خيط الحديث د. حاتم إسماعيل، مدير جلوبال اكسبيرت، موضحاً أنهم وكلاء لأكثر من ٢٦٠ جامعة حول العالم.
ويشير وليد حسان، مسئول top edu academy إلى أنهم يتيحون فرص التعليم فى دول الاتحاد الأوروبي.
كما حرصت وزارة التعليم العالي الأردنى على المشاركة، كنوع من المساعدة لجامعاتها المتواجدة بالمعرض، كما يوضح ذلك د. غيدان أبو سلطان، خاصة وأنه توجد جالية مصرية كبيرة فى الأردن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.