سفارة مصر في بروكسل تنظم محاضرة حول تاريخ المتاحف المصرية

بروكسل : عبدالله مصطفى

نظمت سفارة جمهورية مصر العربية لدي بلجيكا ولوكسمبورج والاتحاد الاوروبي وحلف الناتو، فعالية ثقافية حول تاريخ المتاحف المصرية، وذلك بدار السكن المصري بحضور العديد من زوجات الدبلوماسيين البلجيك والعرب والاجانب فضلا عن زوجات عدد من المسؤولين الاوروبيين. وقد افتتحت الفعالية السيدة/ نجلاء عبد العاطي، حرم سفير مصر في بروكسل حيث استعرضت الإرث التراثي والحضاري العميق لمصر، مشيرة إلى الاحتفال هذا العام بمئوية اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون و كذا الذكرى المئوية الثانية لفك رموز اللغة الهيروغليفية ، فضلا عن الاحتفال خلال العام المقبل بالمئوية الاولى لزيارة الملكة إليزابيث (جدة الملك فيليب، ملك بلجيكا) إلى مصر وكونها أول سيدة تزور مقبرة الملك توت عنخ امون، كما نوهت بإقامة معرضين في كل من مركز الفنون الجميلة “بوزار” ببروكسل ومتحف “ماريمونت” عن الحضارة المصرية خلال العصور المختلفة.
وتم في بداية الفعالية عرض فيلم تسجيلي لابرز الانجازات التي حققتها مصر خاصة المشروعات القومية الكبري ومن بينها العاصة الجديدة.
و ألقت السيدة/ ماري سيسيل برويه، استاذة علم المصريات المعروفة في بلجيكا والمدير السابق لمتحف “ماريمونت” ببلجيكا، محاضرة عن تاريخ المتاحف المصرية أبرزت خلالها أن مصر بها أكثر من 200 متحف تزخر بنفائس الفنون و الآثار و الوثائق التي تعكس المراحل المختلفة للتاريخ و الحضارة المصرية العتيدة .، كما أشارت عالمة المصريات البلجيكية الي الولع الشديد للعائلة المالكة والشعب البلجيكي بالحضارة المصرية القديمة. وقد أثنى الحضور على أهمية الفعالية في التعريف بالمراحل المختلفة للتاريخ المصري العريق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.