شهد الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة توقيع عقد تعاون مشترك بين أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والأتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية ويمثل الأكاديمية الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية وحضر نيابةً عنه الدكتور عمرو فاروق، نائب رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجيه ويمثل الأتحاد السيد شريف عبد الباقي، رئيس الأتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية، بهدف إنشاء أول حاضنة أعمال متخصصة في الألعاب الألكترونية، وذلك بحضور اللواء أحمد ناصر، رئيس الكونفيدرالية الافريقية للاتحادات الرياضية، الدكتور عماد البنان، رئيس الأتحاد المصرى والعربى للرياضة للجميع، والدكتورة سونيا عبدالوهاب، وكيل وزارة الشباب والرياضة، والدكتور عمرو الحداد، مساعد وزير الرياضة، والدكتور محمد شديد مدير، عام جمعية اتصال، والأستاذ محمود عبدالعزيز مدير عام الاتحادات النوعية، والقيادات التنفيذية للوزارة وأعضاء مجلس إدارة الأتحاد.
وفي هذا السياق أوضح الدكتور عمرو فاروق، نائب رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولويه أن حاضنة الألعاب الإلكترونية هى إضافة جديدة لباقة الحاضنات التكنولوجية التابعة للبرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية “انطلاق” والذى تم تصنيفه من المشروعات القومية الكبرى من قبل الهيئة العامة للاستعلامات فى 2018؛ ليصبح بذلك عدد الحاضنات التكنولوجية التابعة للأكاديمية 47 حاضنة منذ انشاء البرنامج عام 2015 وحتي الآن، مشيراً إلي أن برنامج الحاضنات التكنولوجيه”انطلاق” يهدف إلي اكتشاف الأفكار الجديدة واحتضان أصحابها من المخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلاب السنوات النهائية في الجامعات المصرية (مشروعات التخرج)، وتوفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة حتى الوصول بها إلى شركات تكنولوجية ناشئة بغية تحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية تحقيقاً لهدف الاقتصاد المعرفي.
وعن برنامج “انطلاق” قال فاروق انه قد تم مراعاه توزيع الحاضنات على ربوع مصر المختلفة لتخدم أكبر قاعدة من المستفيدين، لافتاً أن عدد الشركات الناشئة التى تم احتضناها فى برنامج الحاضنات التكنولوجيه التابع للأكاديمية بلغ 182 شركة، وتم تخريج 151 شركة، وخلق أكثر من 1000 فرصة عمل للشباب، وبلغ إجمالى التمويل على الحاضنات 120 مليون جنيه.
في سياق متصل أعرب الصحفى شريف عبد الباقى، رئيس الأتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية عن سعادته بحصول الأتحاد على تمويل حاضنة الألعاب الإلكرتونية من خلال نافذة برنامج “انطلاق” التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وأكد عبدالباقى أن الإتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية دائماً ما يضع نصب أعيونه ضرورة أن يكون هناك لعبات مصرية فى هذا المجال الحيوى الذى يجذب عشرات الملايين من شباب مصر، ومليارت من شباب العالم والذى اصبح صناعة تتعدى ٢٠٠ مليار دولار سنوياً وتحقق معدلات نمو متسارعة خاصة بعد انتشار الصناعات المرتبطة بتكنولوجيا الواقع الإفتراضي وكذلك صناعات الهاتف المحمول والذى أصبح بمثابة منصات لممارسة هذه الألعاب الرياضية والذهبية والتى أصبح لها استخدامات فى مجال التعليم والتعلم وتوصيل الرسائل والحفاظ على الهوية الثقافية والعلمية للمجتمعات والشعوب.
واضاف عبد الباقى أن الأتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية من خلال حاضنة الأعمال سوف يعمل على برمجة وتطوير لعبات رياضية إلكترونية من خلال الأجهزة الرقمية وبالتعاون مع الإتحادات الرياضية لتكون بمثابة إحدى أدوات نشر هذه الألعاب البدنية وتعاليم مبادىء وقوانين وفنون هذه اللعبات لدى قطاعات الشباب والنشىء وجذبهم لممارسة الرياضة بدنياً وذهنياً.
كما سيتم جذب شباب ورواد الأعمال والشركات الناشئة فى مجال الألعاب الإلكترونية إلى الحاضنة ودعم مشروعاتهم فنياً وتسويقياً لفتح آفاق العمل لهم فى هذه الصناعة الإستراتيجية وانه شارك الإتحاد من النواحي الفنية والتكنولوجية الجمعية المصرية للإلكترونيات والإتصالات والبرمجيات (اتصال) والتى تمثل تحالف مؤسسات المجتمع المدنى بهذه الصناعة، والتى تمتلك الخبرات البشرية والفنية فى مجال الحاضنات.