الكاتب الصحفي يسري السيد يكتب : شهيصنى يااسطى .. الحكاية بقت فشخ !!

الكاتب الصحفي يسري السيد
في الماضى كان لقب  الاسطى  والمعلم لهما معنى دال على ثقل ومهارة النقاش والسباك والميكانيكى و السائق ومبيض المحارة والجزار .. الخ …لم يكن يطلق اللقب هباء على من لايستحق …الصبى صبى والمعلم معلم !!…وحين اختل المعيار الطبقى بعد الانفتاح في السبعينات طمع “السباك”  في لقب “الدكتور” و”السائق” في لقب “المهندس”،  وهكذا فقد الطبيب والمهندس  لقبهما  او بالاصح اغتصب منهما وشجع  المجتمع  عملية السطو وهلل في تصرف احتجاجى على فقدان قيمة العلم امام سطوة المال والأثرياء الجدد ، لكنها على ايه حال كانت توحى بتقدير قيمة اللقب العلمى للدرجة التي يطمع فيه السمكرى والسائق !!
ومؤخرا وانا اتابع الجيل الجديد وجدت ردة أخطر ، تعدى الامر الألقاب الى الالفاظ والمفردات .. نعم   بشكل استفزازى يوحى بالتمرد والاحتجاج يمكن ، على اختلال واختلاف  المعايير الأخلاقية والجمالية يمكن ، لكنها تعبر عن هزة بكل المعايير …  أصبح الطلاب من” الكى جى “حتى الجامعه يتنادون بلقب يا “اسطى” ووصل الامر الى البنات أيضا ، وياد بدلا من يلاه او ولد !
ومن السينما اخذوا ياصاحبى ويازميلى والغريبة ان اللفظ  يكون مذكرا حتى  بين الاناث ووصل القبح الى منتهاه حين تحولت الفاظ مقرفة الى لفظ عادى جدا يجرى على السنتهم مليون مره  في اليوم اقصد ” الخرا”… ولفظ يوحى بقلة الادب  الى معنى يعبر عن المبالغه  والروعه مثل لفظ ” فشخ ” و تكتب هكذا  fash5  .
  • بنات من سن 14 سنه يتنادين بلقب ” وليه” وتحولت لفظ أموره أو قمر الى “مزه” واستبدل لفظ “تمام “الى” قشطه” ، والازاحه سنتيمتر الى “سيكا” والتعبير عن انتهاء النقاش الى “خلصانه او مات الكلام “
نعم كل جيل من حقه ان يخترع لغته الخاصة بمعاييرها الجمالية لكن ان يستبدل الجمال بالقبح والحياء بقلة الحياء فهذه أمور تستدعى وقفة شاملة ليست بالقانون لكن بالعلم والفن والثقافة والدين …أشعر اننى في مأزق مع لغة اولادى خاصة البنات من هذه الالفاظ اللاتى يستغربن كسوفى من بعض الالفاظ .. الأولاد في ابتدائى ينطقن  لغة لم نعرف مفرداتها الا في الجامعه ..
كنا نعرف ان الفئات المختلفة لها لغاتها الشفريه الرمزيه وكنا نتندر عليها ، للنشالين لغتهم والترزيه مفرداتهم  فالمرأه الجميله ابره محليه والبنت الصغيره  “أبره صغارى” والصاغة لايبيعون الذهب فقط لكن قد يزنون الزبون ويبيعونه بالجرام ويصنفونه  كما يصنفون الذهب والصفيح .. والعوالم وقطاع الطرق كان لهم لغتهم او مايطلق عليه أبناء الكار ب “السيم ”  وبلغة اختزالية أحيانا تحذف حروفا وتضيف أخرى عن عمد لإقامة بنيان لغوى مختلف ، ومع ذلك كان المجتمع العلنى   يحافظ على تطوره وجمالياته من جهة و كان الكل يحافظ على حروف اللغة العربية من جهة ثانية .
الان أصبحت اللغة الشبابية تستبدل الحروف العربية بالانجليزية وتطوع الأرقام او الرموز الإنجليزية للتعبير عن الحروف العربية الغائبه منها ،  فرقم 7 بدلا من الحاء و”،” بدلا من الخاء و”3″ بدلا من العين وهكذا
يعنى هيمنة اللغة الإنجليزية  لغة ومفردة وحروفا فماذا يتبقى من اللغة العربية ؟!
نعم افهم تمرد الابناء على الإباء والمجتمع فتره حتى يفيقون لرشدهم لكن اذا ضاعت اللغه ضاعت الهوية للابد ،  واذا انتشر العنف في كل مكان فمن يعيد السكينه مرة أخرى للمجتمع .. نظره على ملصقات التوك توك من شتائم وجماجم ومسدسات والاستماع الى بعض الاغانى مثل طلع سلاحك متكامل مفيش صاحب بيتصاحب مفيش راجل بقى راجل..هنتعامل ويتعامل.. طلع سلاحك متكامل…هتعورني أعورك هنبوظلك منظرك “….اى إرهاب هنا واى عنف وتطرف هنا !!
  • وشهيصني ياجدع .. أصبحت اللغة بين اى أخين في أسرة  واحده ” سيم ” بينهما ، يتكلمان  بعبارات لا يفهمهما الاب او الام،مثل الهجامه وأصحاب المهن المختلفة ، ولا يقتصر الامر على مصر لكن الظاهره في
في كل مكان ،  و تختلف الـ( السيم ) او لغة الشباب من دولة الى أخرى و من الجنوب الى الشمال و من الشرق عنها في الغرب ليبقى لكل مجتمع شبابي لغته الخاصة المعبرة عنه، لتكون في النهاية قاموسا لغويا متخصصا في لغة الشباب، والذي يسمى في مصر على سبيل المثال ” قاموس روش طحن “
  • وجولة في هذه المفردات تجعلنى اشعر بغربة شديدة وكأننى هبطت من كوكب تانى .. خد عندك :
  • إستمورننج: و تعني الإصطباحة، فمثلا يقال ان فلان بيعمل الإصطباحة
  • إستكانة: و تقال عن قليل الشيء و هي كلمة عراقية في الأساس و تقال عن الشاي القليل
  • سقع ( للمواضيع ): و تقال للصبر عن الشيء أو الأنتظار،. فمثلا يقال لفلان سقع الموضوع ( كذا ) اي أتركه الان
  • شهيص ( الأمور ): و هي مشتقة من كلمة الهيصة، و تعني راعيني، فمثلا يقال شهيصني و انا ارسيك على الأمور معناها راعيني و سوف اقول لك ما تريده ” راجع فيلم دبور “
  • لوك لوك: و هي الثرثرة،.و هي أدرجت أخيرا ضمن إحدى أغنيات الفنان محمد محي و التي قدمت على طريقة الهيب هوب و هي أغنية فكراني بحبها
  • الباراشوت: تقال عن الشخص غير المستحب و الذي يكون انضمامه إلى المجموعة غير مرغوب فيه، فيقال فلان نزل علينا بالبارشوت
  • سنكوح ( سنكحه ): و تقال للشخص البخيل او الذي ليس لديه مال او لا ينفق
  • خنيق: و تقال للشخص السخيف
  • يافت: و هي تقال عن الشيء الأصلي أو الجميل .و هي كلمة يستخدمها في الأساس تجار الذهب و المجوهرات، و استخدمها الفنان نور الشريف في أحد أفلامه
  • نفض: ( للمواضيع )، أي أتركها و لا تجعلها تشغل بالك
  • أوعى يغرك جسمك: و هي عبارة إستهزاء و تقال للشخص للتقليل من أهميته، وأستخدمها الفنان محمد سعد في فيلم الناظر عندما كان يقوم بتعليم علاء ولي الدين أساليب” الصياغة “
  • الشألطة ( و يقال فلان بيشألط فلان ): و تقال للاشخاص الذين يماطلون في الشيء، و استخدمها الفنان طلعت زكريا .
  • المنجهه: تقال للشخص المهتم بنفسه و الانيق
  • قشطة عليك: وهي بمعنى برافوا عليك و هي كلمة تعبر عن الثناء .
  • ما يكولش معانا: اي انني لا أثق في هذا الكلام .
  • إبعت: و يقال إبعت فلان أي توجيه الشخص لجهه أخرى غير المقصودة،
  • إشتغالة: و هي المزحة، و تقال في بعض الأحيان عن البنت الحلوة
  • فرقع ( فلان ): أي الغي معاد فلان
  • دبلج المسائل: أي صحح الامور، و تقال مثلا للشخص الذي قام بالغلط في أحد أصدقائه . فيقوم أحدهم بتوجيه النصح له قائلا دبلج المسائل يا مان
  • الدغوف: و تعني الشخص الغبي
  • دهاليز الحياة، و تعني الإنخراط في دوامة الحياة اليومية .
  • الدفش اللي فشلك: و تعني الإشارة الى شخص ما و تستخدم هذه الكلمة في وجود مجموعة أشخاص يتحدث اثنان منهم عن شخص ثالث ولا يريدون ان ينبوه ان الكلام عنه
  • الاتامة: و هو مرادف للكأبة
  • أوتوبيس راجع بظاهرة: تقال عن البنت القبيحة
  • أدعك الفانوس: و تعني اختفي عن الأنظار في أقرب وقت ممكن
  • أهرش ( الهرش ): اي أدفع
  • أنتخ ( الانتيخ ): الانتخة هي الراحة دون أي عمل، و الانتيخ هو الشخص المأنتخ
  • إنساني و خد عنواني: اي انسى هذا الأمر الذي تتحدث عنه
  • الإفتكاسة: و تعني الفكرة او الإختراع
  • بونو: و هو الشيء الجميل سواء الكلام او الفعل
  • التشريد: و هو الإفصاح عن الشيء و إعلام الناس به
  • التوت فروت: الشخص الأنيق المهندم
  • التنشنة: و هي نوع من انواع الإنفعالات المزاجية، تعني
  • يرمي ودن أي التجسس: و يقال فلان بيرمي ودن اي يتجسس
  • يلمع الاوكرة: مرادف للتجسس، و الاوكرة هي مقبض الباب
  • أبو الغضب: تقال عن الشخص الغاضب او الشخص غير المحبوب و الذي يظهر عادة في حالة غضب
  • إنزل من ع المسرح: وتقال للشخص الذي يتدخل في حوار دون الاذن له، او الشخص الذي يتدخل في ما لا يعنيه، و يقال انزل عن المسرح يا نجم و تعني أخرج من الموضوع
  • منخر: الشخص الذي يتدخل في أي شيء
  • أنزل من على ودني: و تقال للشخص الثرثار، و معناها كفاك ثرثرة .
  • باترينا: تقال للشخص الذي يرتدي نظارات طبيه، و احيانا للشخص الذي يرتدي نظاره شمسية و لكنها ليست جميلة .
  • يجيب لورا: اي يتراجع عن الكلام او الفعل
  • أبو الهول : الشخص الصامت، ايماء لأبي الهول
  • مصطلحات «فيس بوكية» وُلدت من رحم الموقع الافتراضى الشهير، يتداولها رواده للتنفيس عن مشاعرهم العاطفية القابعة خلف الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة
فى لغة الحب على «فيس بوك» تعنى كلمة «فريند زون»، الحبيب الذى لم يحن الوقت أمامه للاعتراف بحبه
  • «الكراش» أى الفتاة التى يحبها من دون علمها «حب من طرف واحد».
  • «B.F، F» وتعنى «البوى والجيرل فريند».
  • “الإكس”فهو الحبيب أو الحبيبة السابقة، فطالما العلاقة قد انقطعت بين الطرفين، أصبح كل طرف بالنسبة للأخر “الإكس” أو
  • شوجر دادى”معناه الرجل الكبير فى السن الذى تٌغرم به الفتيات الصغريات، ليبدو الفرق بينهما كبيرا فى العلاقة العاطفية، وكأنها ابنته
  • الفريند زون”هى المنطقة التى تضع فيها الفتاة الشاب الذى يحبها، بينما لا تبادله هى نفس الشعور، أو أن تكون تحب شخص أخر، فتكتفى به كصديق فى حياتها .
  • سترونج اندبنت ومان”وهى المرأة القوية والمستقلة، التى دائما ما تأخذ مواقف المرأة ودعمها، وتقف نٍدا بند أمام الرجل وأنها نصف المجتمع وترفض أى تفضيل للرجل على المرأة.
نقول تانى ولا كفايه ؟!
yousrielsaid@yahoo.com
 .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.