أول يوليو بدء اختبار السيارة الكهربائية “نصر E70” في الشوارع المصرية

أعلن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أنه اعتبارا من أول يوليو 2021 سيتم اختبار السيارة الكهربائية “نصر E70” في الشوارع المصرية، المقرر البدء في إنتاجها منتصف العام المقبل في شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، حيث تم استيراد 13 سيارة لتجربتها منها 9 سيتم اختبارها من خلال سائقين مرشحين من قبل شركة أوبر.
جاء ذلك حلال مؤتمر إطلاق السيارة الكهربائية “نصر E70″، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة،الذي انعقد بإحدى محطات الشحن للسيارات الكهربائية التابعة لشركة انفينتي بمدينة الشيخ زايد أمس.
أوضح وزير قطاع الأعمال، في كلمته خلال المؤتمر أن الوزارة بدأت في دراسة مشروع إنتاج السيارة الكهربائية منذ منتصف 2019، في إطار جهود إصلاح وتطوير الشركات التابعة لها، ومنها إحياء شركة النصر للسيارات، تماشيا مع التوجه العالمي نحو السيارات الكهربائية، وفي ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو توطين صناعة المركبات المستخدمة للطاقة النظيفة، حيث يهدف هذا المشروع إلى الحفاظ على البيئة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والانبعاثات الحرارية التي لها تأثير سلبي على المواطنين والاقتصاد.
وأضاف: تم اختيار شركة دونج فينج وهي واحدة من أكبر 4 شركات منتجة للسيارات في الصين، ولها شركات مشتركة منتجة لعلامات تجارية عالمية في مجال صناعة السيارات.
وأشار إلى أنه تم اختيار الموديل E70 نظرا لكفاءته، وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي النصر ودونج فينج في يونيو 2020 بعد عدة أشهر من التفاوض والتأكيد على نقل الخبرة بتأسيس مركز للأبحاث بشركة النصر للسيارات، وتم توقيع الاتفاق الإطاري بين الجانبين في يناير 2021.
واستعرض وزير قطاع الأعمال العام جهود التعاون مع مختلف الوزارات والجهات المعنية لتوفير حزمة من المحفزات للمستهلكين لشراء السيارات الكهربائية، حيث تم التنسيق مع وزارة المالية لتقديم حافز مادي لمشتري المركبات الكهربائية، ومع وزارة الكهرباء لتقديم تسعيرة محفزة للكهرباء، وإتمام إصدار التراخيص للسيارات الكهربائية والهجين من قبل وزارة الداخلية، مشيرا إلى أنه قد تم تحديد بعض الأماكن المقترحة لتكون محطات عامة لشحن السيارات الكهربائية سواء في مواقف التاكسي أو الساحات والجراجات العامة والمراكز التجارية.
وأكد وزير قطاع الأعمال حرص الحكومة على التعاون مع القطاع الخاص في هذا المشروع، بدءا بالشراكة مع إحدى الشركات الكبرى في تقديم خدمات البيع والصيانة للسيارة الكهربائية “نصر E70” ، وأخرى لإنشاء وإدارة محطات الشحن العامة بعدد 3000 محطة مزدوجة، وثالثة في مجال البحوث والتطوير الخاصة بتكنولوجيا المركبات الكهربائية.
وفى كلمته أثناء المؤتمر أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أهمية التوجه نحو إنتاج السيارات الكهربائية واستخدام الطاقة النظيفة ومواكبة التطور العالمي في هذه الصناعة.  كما شدد على تعاون الوزارة لإنجاح هذا المشروع والمساهمة في تهيئة البنية التحتية لتشجيع السيارات الكهربائية، واستعداد قطاع الكهرباء الكامل لتلبية الاحتياجات المطلوبة من التغذية الكهربائية، داعيا إلى الحرص على اقتناء السيارة الكهربائية المصرية عند طرحها بالأسواق.
من جانبها، أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص الحكومة على توطين صناعة السيارات وذلك من خلال السعي نحو إدخال تكنولوجيا السيارات الكهربائية في السوق المصري خلال المرحلة القادمة بهدف الحفاظ على البيئة والحد من التلوث الذي تسببه السيارات العادية، مشيرةً إلى أن الحكومة تسعى إلى تعميق صناعة السيارات الكهربائية عبر تقديم الدعم اللازم للاستثمار في هذا المجال، ومواكبة التوجهات العالمية الحالية لمكافحة أسباب التلوث والتحول إلى بيئة نظيفة باستخدام سيارات كهربائية خالية من الانبعاثات الضارة، وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي.
وفي هذا الإطار، أوضحت الوزيرة أنه تم إصدار قرار وزاري بالاشتراطات الخاصة باستيراد سيارات الركوب التي تعمل بمحرك كهربائي، حيث حدد القرار أن يكون الاستيراد خلال سنة الموديل وذلك أسوة بالسيارات التقليدية، وألا يكون قد سبق استخدامها واستيفاء كل الشروط المنصوص عليها بلائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير.
وقال المهندس عمرو علام الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة:” تعمل شركة حسن علام القابضة وفق استراتيجية متكاملة ترتكز على البعد البيئي في التنمية المستدامة من خلال استخدام الطاقة المتجددة والحفاظ على الموارد المائية.. وذلك لإيمانها بأهمية الحفاظ على الموارد البيئية وتحسين نوعية الحياة للأجيال القادمة.
أضاف: “نسعى من خلال عملنا في السوق المصري لأكثر من 85 عاماً لدعم وتشجيع كافة المبادرات التي من شأنها أن تدفع بعجلة التنمية والاقتصاد والمشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة”.
وأعرب عمر جودة عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مصر للتأمين إحدى شركات مجموعة مصر القابضة للتأمين عن سعادته البالغة وشعوره بالفخر والاعتزاز بالإنجازات التي أصبحت حقيقة تتجسد على أرض الواقع، فاليوم نشهد بداية الانطلاق لشركة النصر لصناعة السيارات بمشروع توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر هذا المشروع الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تقليل الاعتماد على استخدام الوقود الأحفوري.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.