العالم يتطلع لنتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب “غير العادى” اليوم الثلاثاء فى قطر

الاجتماع يناقش آخر تطورات قضية سد النهضة

العالم يتطلع لنتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب “غير العادي” اليوم الثلاثاء في قطر، لبحث آخر تطورات قضية سد النهضة، بعد تعثر المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا.

قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: إن الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة يُعقد بناء على طلب من مصر والسودان، موضحا أن الاجتماع يأتي “على هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده في الدوحة اليوم الثلاثاء”.

وفي بيان مشترك كان قد صدر الأربعاء الماضي، دعت مصر والسودان إلى “تدخل نشط من قبل المجتمع الدولي لدرء المخاطر المتصلة باستمرار إثيوبيا في انتهاج سياستها القائمة على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب”، في إشارة إلى عزم أديس أبابا ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل.

وصدر البيان عقب لقاء وزراء الخارجية والري في مصر والسودان في الخرطوم، وحينها أعرب مسؤولو البلدين عن قلقهم من الآثار والأضرار المحتملة لملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي ودون اتفاق ملزم قانوناً ينظم عمل هذا السد الضخم على حقوق السودان ومصر ومصالحهما المائية.

ويعتبر السد الإثيوبي، الذى تبلغ تكلفته أكثر من 4 مليارات دولار، أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا. وتطمح أديس أبابا إلى استغلاله في مشروعات التنمية.

وكان مسار المفاوضات بين الدول الثلاث قد وصل إلى طريق مسدود، فيما تقترب إثيوبيا من عملية الملء الثاني لبحيرة سد النهضة في يوليو المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر تحصل على نحو 90% من احتياجاتها المائية عبر نهر النيل. وتبلغ حصتها السنوية 55.5 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليار متر مكعب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.