بمناسبة يوم أفريقيا .. مؤتمر بناء قدرات الأفارقة لمكافحة الالتهاب الكبدى .. اكتوبر القادم 

كتبت جيهان عبد الرحمن
كشفت المؤسسة الأفريقية لعلاج مرضى الكبد ALPA أن مصر منذ تأسيس الالبا عام 2015 تنتهج طريق الدبلوماسية الطبية مع دول القارة الأفريقية والعمل مع الجمعيات المتخصصة في مكافحة الفيروسات الكبدية في دول القارة وتقديم الدعم والخبرات فضلا عن عقد مؤتمر سنوى لبناء قدرات الافارقة في ذلك المجال .
قال الأستاذ الدكتور جمال شيحه رئيس مجلس ادارة المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد ALPA بمناسبة الاحتفال بيوم أفريقيا الذي يتم الاحتفال به يوم 25 مايو من كل عام ، ان المؤسسة ساهمت بشكل كبير في تحقيق مصر لهدف منظمة الصحة العالمية المتمثل في القضاء على التهاب الكبد C كتهديد للصحة العامة بحلول عام 2030 وعلى اعتبار أن مصر كان لها السبق في تحقيق هذا الهدف خلال عام 2020، فإن المؤسسة تسعى وبكل جهد الى تحقيق ذلك الهدف على مستوى القارة الأفريقية ككل، والتي تعاني كثيراً من التهاب الكبد الفيروسي المزمن، حيث يصيب أكثر من 70 مليون أفريقي (60 مليون مصاب بالتهاب الكبد B و10 ملايين مصاب بالتهاب الكبد C).
أضاف أن المؤسسة الأفريقية لعلاج مرض الكبد  ALPA عقدت مؤتمرين لبناء قدرات الافارقة في مكافحة الفيروسات الكبدية بشرم الشيخ والقاهرة وبصدد الاعداد للمؤتمر الثالث خلال اكتوبر القادم بالتعاون مع المنظمات الإقليمية وعلى رأسها “الاتحاد الأفريقي”، والمنظمات الدولية مثل التحالف العالمي لالتهاب الكبد، بهدف القضاء على أمراض الكبد في أفريقيا.
اشار د.جمال شيحه ان المؤسسة الأفريقية نظمت ورشة عمل تدريبية لبناء القدرات في مجال الفيروسات الكبدية للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي في نوفمبر 2018، بالشراكة مع مفوضية البحث العلمي والتقني بالاتحاد الأفريقي، والعديد من كبار المسؤولين والخبراء وممثلين عن شركات الأدوية من أكثر من 20 دولة أفريقية.
كما أطلقت ألبا في أبريل 2019 ورشة عمل للشباب الأفارقة الفاعلين من أصحاب المبادرات والمشروعات للتدريب على ادارة المشروعات، وذلك في إطار تحقيق التنمية في إفريقيا من خلال توفير برامج بناء القدرات للشباب الأفريقي واعدادهم وتنمية مهارتهم سواء في المجال الطبي أو غيره من المجالات، ويستهدف ذلك دعم المشروعات والمبادرات المهنية من حيث الجودة والادارة والاستدامة والموارد، وكذلك التدريب على إدارة المشاريع وتنمية الكفاءات لحسن ادارة الجمعيات الأهلية.
أشار إلي أن المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد ALPA كانت قد أطلقت في مارس 2021 المؤتمر الثاني لبناء قدرات لدول الاتحاد الإفريقي حول “التهاب الكبد الوبائي” بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، والذي يهدف إلى وقف انتقال التهاب الكبد الفيروسي، وحصول كل شخص مصاب على رعاية وعلاج آمنين، وبأسعار معقولة، وفعالة. بالإضافة الى حشد الدول الأعضاء لاتخاذ إجراءات فعالة للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي باعتباره تهديدًا رئيسيًا للصحة العامة في إفريقيا، وقد أكد الدكتور جمال شيحة “رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد” على ضرورة تمثيل منظمات المجتمع المدني داخل أروقة الاتحاد الافريقي وبشكل فعال، والذي استعرض خلاله تجربة مصر في مشروع “قرية خالية من فيروس سي”، ذلك المشروع الضخم الذى نجح في جعل أكثر من 100 قرية مصرية خالية من فيروس سي.
قال أن المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد ALPA شاركت في العديد من الفعاليات الوطنية والإقليمية والدولية مثل المنتدى الدولي للقضاء على التهاب الكبد الوبائي IVHEM” والذي عقد في العاصمة الهولندية أمستردام في ديسمبر 2020، والمؤتمر الأول للصحة الافريقية في يناير 2019، والذي أقيم بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فضلا عن مشاركة عدد من المنظمات الأعضاء بالمؤسسة الأفريقية في مؤتمر الكولدا (المؤتمر المعني بأمراض الكبد في أفريقيا) الذي عقد بالقاهرة في سبتمبر 2019.
كما شاركت المؤسسة الافريقية في فعاليات اليوم الأفريقي في مصر عام 2018، والذي تم تنظيمه من قبل وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، بمشاركة نحو 150 شاب وفتاة من الجاليات الإفريقية والطلاب الأفارقة الدارسين بجمهورية مصر العربية والبعثات الدبلوماسية، وذلك في إطار الاحتفاء بمرور 55 عاماً على تأسيس منظمة الوحدة الافريقية. وقد جاءت مشاركة المؤسسة الافريقية في شكل قافلة طبية توفر الفحص المجاني لفيروس الكبد مع الترتيبات اللازمة لعلاج المصابين مجانا، وقد تم فحص ما يزيد عن 300 فرد من مختلف الجنسيات الافريقية مجاناً.
قال د.جمال شيحه أنه إضافة الى ذلك، هناك تواصل مستمر مع الدول الأفريقية المختلفة لبحث استراتيجيات تتناسب مع احتياجات كل دولة ولجعل هدف مكافحة أمراض الكبد جزء من المشاريع القومية. وفي هذا الإطار، تعمل المنظمات التي تحظى بعضوية “المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد ALPA” على توسيع أنشطتها داخل دولها لرفع مستوى الوعي وأداء خدمات الفحص والاختبار والإحالة، مثل ما قامت به مؤسسة “الأمل من أجل حياة صحية”- العضو بالألبا – في جالينجو/نيجيريا.
وفي إطار التعاون المثمر بين منظمات المجمع المدني والدولة المصرية، قال د.شيحه ان المؤسسة الأفريقية تثمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي، وهي المبادرة التي تم إطلاقها خلال ملتقى أسوان للشباب العربي الأفريقي في مارس 2019. وفي ظل أزمة كورونا العالمية، تتضافر جهود المؤسسة الأفريقية مع آمال وطموحات الأشقاء الأفارقة نحو تفعيل المبادرة المصرية، حتى يمكن القضاء على فيروسات الكبد في أفريقيا.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.