محور الفردوس.. شريان جديد يقطع صلاح سالم والأوتوستراد وصولاً لـ«المشير طنطاوي”

تنفيذًا لتوجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشغيل محور الفردوس الحر، بمحافظة القاهرة، قبل شهر رمضان لحل مشكلة التكدس المروري، وتيسير حركة المواطنين، فقد انطلق التشغيل التجريبي، للمرحلة الأولى بمحور الفردوس الحر.

يهدف محور الفردوس الحر إلى الربط بين منطقة وسط القاهرة، والمحاور الرئيسية الطولية «صلاح سالم – الأتوستراد – امتداد محور المشير طنطاوي»، والطريق الدائرى، والقاهرة الجديدة، وصولاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة، كما يساهم المحور فى تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة، بمناطق مصر الجديدة، وغرب مدينة نصر، وكوبرى 6 أكتوبر.

كما يساهم المحور في اختصار مسافات وزمن الرحلات المتبادلة، و يساهم المحور كذلك في تقليل استهلاك الوقود وخفض نسبة التلوث. تبدأ المرحلة الأولى- التي تبلغ تكلفتها 1.2 مليار دولار – من ميدان تاكى بشارع الفردوس، حتى امتداد محور المشير طنطاوى، وتشمل أعمال مسار المحور، والأعمال الصناعية بطول 4,6 كم بعرض من 3 : 4 حارات مرورية، بالإضافة لتطوير 4 كم طرق محيطة بإجمالى أطوال 8,6 كم،و تشمل الأعمال الصناعية بمحور الفردوس الحر، 3 كباري علوية جديدة متعددة الاتجاهات، وتأهيل كوبري الفردوس القائم بشارع صلاح سالم، وإنشاء أسوار على واجهات المقابر والمنشآت الحكومية على جانبى مسار المحور، تماثل التراث المعمارى والحضارى للمنطقة.

كما شملت الاعمال تنفيذ أعمال صرف مياه المطر، وإنارة الكباري والطرق بمسار المحور، بالإضافة إلى ترميم وتجديد قبة قنصوة الأثرية الواقعة فى مسار المحور، بواسطة جهاز إحياء وتجديد القاهرة الإسلامية والفاطمية التابع للجهاز المركزى للتعمير.

كما يساهم محور الفردوس في حل مشاكل طالما عانت منها العاصمة لعقود طويلة مثل تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة بمناطق مصر الجديدة وغرب مدينة نصر وكوبري 6 أكتوبر،ويذكر انه بلغت نسبة تنفيذ باقي الكباري على مسار المحور بهذه المرحلة نحو 80%، بينما بلغت نسبة تنفيذ أعمال الطرق في مسار المشروع 85%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.