“ألبا” والاتحاد الأفريقي يطلقان المؤتمر الثاني لمكافحة الفيروسات الكبدية في القارة .. الأربعاء القادم

د.جمال شيحه : التهاب الكبد الفيروسي تهديد رئيسيي للصحة العامة في إفريقيا

كتبت جيهان عبد الرحمن
تطلق المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد ALPA برئاسة الأستاذ الدكتور جمال شيحه بالتعاون مع مفوضية البحث العلمي والتقني بالاتحاد الإفريقي AU-STRC ، المؤتمر الثاني لبناء قدرات لدول الاتحاد الإفريقي حول “التهاب الكبد الوبائي” ، الاربعاء القادم ولمدة يومين 31 و1 أبريل 2021 عبر تقنية الفيديوكونفرانس، بهدف التأكد من اتخاذ الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي جميع الإجراءات والتدخلات اللازمة لمكافحة التهاب الكبد الوبائي خلال تلك الفترة التي ينتشر فيها وباء فيروس كورونا المستجد.
صرح د.جمال شيحه ان المؤتمر الثاني لبناء قدرات الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي سيسعى بشكل استراتيجي علي ايجاد طرق مواجهة التحديات التي يطرحها التهاب الكبد الوبائي في ضوء جائحة فيروس كورونا ، بما يعزز بشكل كبير المعرفة بأهمية العلم والتكنولوجيا في مكافحة التهاب الكبد الوبائي في إفريقيا استنادا إلى قصة النجاح المصرية في مواجهة الالتهاب الكبدى الفيروسي.
أضاف أن  المؤتمر يهدف إلي وقف انتقال التهاب الكبد الفيروسي ، وحصول كل شخص مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي على رعاية وعلاج آمنين ، وبأسعار معقولة ، وفعالة. ومن المقرر أيضًا حشد الدول الأعضاء لاتخاذ إجراءات فعالة للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي باعتباره تهديدًا رئيسيًا للصحة العامة في إفريقيا.
سيتم تنظيم ورشة العمل الثانية لبناء القدرات استنادًا إلى النجاحات التي حققتها ورشة العمل الأولى لبناء القدرات حول التهاب الكبد الوبائي التي عُقدت بالقاهرة نوفمبر 2018  والتي حضرها أكثر 100 من خبراء الصحة والعلماء الافارقة وعدد من ممثلي شركات الأدوية.
د . أحمد حمدي
قال د. احمد حمدى المدير التنفيذي لمفوضية البحث العلمي والتقني بالاتحاد الإفريقي أن  التهاب الكبد الفيروسي مرض شديد التوطن ومسؤول عن ما يقدر بنحو 1.4 مليون حالة وفاة سنويًا على مستوى العالم ، معظمها بسبب الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد المرتبط بالتهاب الكبد.
أضاف أن التهاب الكبد الفيروسي المزمن يصيب أكثر من 70 مليون أفريقي (60 مليون مصاب بالتهاب الكبد B و 10 ملايين مصاب بالتهاب الكبد C)  مشيرا أن عدوى التهاب الكبد B يمكن الوقاية منها وعلاجها ، كما أن عدوى فيروس التهاب الكبد C  يمكن علاجها الآن.
اكد ان مصر دولة أفريقية رائدة في القضاء على التهاب الكبد والحقيقة أن مصر  واحدة من 12 دولة فقط حول العالم تسير على الطريق الصحيح للوصول إلى هدف منظمة الصحة العالمية المتمثل في القضاء على التهاب الكبد C كتهديد للصحة العامة بحلول عام 2030 ؛ مشرا أن مصر حققت هذا الهدف خلال عام 2020.
جدير بالذكر أن مفوضية البحث العلمي والتقني، مؤسسة متخصصة تابعة للاتحاد الأفريقي تتناول العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STI) ومكلفة بتطبيق استراتيجية الاتحاد الأفريقي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لأفريقيا 2024 ، أما بالنسبة لمؤسسة الألبا، فهي منظمة قارية تهدف إلى تحسين الرعاية والعلاج للأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد من خلال تعاون أعضائها وأصحاب المصلحة على المستوى الدولي. كما ساهمت الألبا في الربط بين العاملين في مجال التهاب الكبد في جميع أنحاء العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.