اعتراض أنقرة على تفتيش السفن التركية في المتوسط بسبب الإشتباه في نقل اسلحة بشكل غير شرعي الى ليبيا 

الكلاب البوليسية تكتشف الفيروس أسرع من إختبارات كورونا والسماح بتبادل معلومات القادمين من الخارج  

ــ تهديد أوروبي بفرض عقوبات بسبب إستمرار حالة عدم الاستقرار في جنوب السودان وتردي الأوضاع الانسانية
ــ اجراءات أوروبية جديدة لتعزيز شفافية الشركات الكبرى متعددة الجنسيات وخاصة في مجال الضرائب  
ــ تسجيل اكثر من 3 الاف حالة اصابة بكوفيد 19 في بلجيكا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية  
ــ اللجنة الاستشارية الحكومية تدرس الجمعه تخفيف اجراءات الحظر بسبب الوباء في ظل ضغوط من السلطات المحلية

رسالة بروكسل / الخميس 4 مارس  / عبدالله مصطفى  

الاتحاد الاوروبي وتركيا  

ـــ أكد الاتحاد الأوروبي تقريرا إعلاميا مفاده أن تركيا اعترضت مجددا على عملية تفتيش أوروبية لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا، لسفينتين تجاريتين تحملان العلم التركي، ويشتبه في أنهما تُستخدمان في عمليات نقل غير شرعية إلى ليبيا وحسب مانقلت تقارير اعلامية في بروكسل الخميس فقد منعت تركيا مجددا مراقبة الاتحاد الأوروبي لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.
 وعلمت وكالة الأنباء الألمانية أن وزارة الخارجية التركية اعترضت في شباط/فبراير على تفتيش سفينتين تجاريتين يشتبه في أنهما تُستخدمان في عمليات نقل غير شرعية إلى ليبيا.وأكدت الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية تقرير وكالة الأنباء الألمانية. وحسب المصادر نفسها كانت السفينتان ترفعان علم تركيا في البحر المتوسط عندما أعترضت تركيا على تفتيشهما.
 الاتحاد الأوروبي وجنوب السودان
تهديد اوروبي بفرض عقوبات بسبب بسبب استمرار حالة عدم الاستقرار في جنوب السودان وتردي الاوضاع الانسانية
ـــ بعد مرور عام من تشكيل الحكومة الانتقالية للوحدة الوطنية في جنوب السودان لاحظ الاتحاد الاوروبي بشكل ايجابي الاعلانات الاخيرة حول العدالة الانتقالية وترشيح بعض الحكومات المحلية ولكن مع ذلك جرى احراز تقدم ضئيل للغاية ولايزال عدم الاستقرار قائما وجاء ذلك في بيان صدر في بروكسل الخميس عن جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي وجاء فيه يتوقع الاتحاد الاوروبي ان تواصل حكومة جنوب السودان تنفيذ اتفاقية السلام وتسريعها
و اشار البيان الى ان الوضع الانساني حرجا وهناك حاجة الى توسيع نطاق الاستجابة الانسانية بقيادة الامم المتحدة وخاصة ان اجزاء من البلاد تواجه ظروف محتملة للمجاعة خلال الاشهر القادمة تؤثر على 60 في المئة من السكان وذلك بسبب ارتفاع مستويات العنف والتي غالبا ماتكون ذات دوافع سياسية
كما جاء في البيان انه يجب بذل الجهود لمساعدة السكان وحماية المدنيين من العنف وانتهاكات حقوق الانسان وان تضمن جميع الجهات الفاعلة وصول المساعدات الانسانية بشكل كامل وأمن ودون عوائق امتثالا للقانون الدولي وبعد ان اكد الاتحاد الاوروبي التزامه بمساعدة شعب جنوب السودان على تحقيق تطلعاته في السلام والازدهار واذا لزم الام سيخذ الإتحاد الأوروبي اجراءات تقييدية في هذا الصدد
اجراءات اوروبية جديدة لتعزيز شفافية الشركات الكبرى متعددة الجنسيات
ـــ أعلن الاتحاد الاوروبي الخميس انه اتخذ تدابير لتعزيز شفافية الشركات الكبرى متعددة الجنسيات وكلفت الدول الاعضاء الرئاسىة البرتغالية الدورية الحالية للاتحاد للدخول في مفاوضات مع البرلمان من اجل اعتماد مقترح بشأن الافصاح عن معلومات ضريبة الدخل من جانب  بعض المؤسسات والفروع التي تأتي في اظار التقارير العامة لكل دوزلة على حدة حول هذا الامر .

 أخبار بلجيكا  

ــ جرى الاعلان في بروكسل الخميس عن تسجيل 3264 حالة اصابة جديدة بفيروس كوفيد 19 خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية كما استمر تراجع الوفيات وجرى تسجيل 28 وفاة وايضا جرى تسجيل زيادة في اعداد الاشخاص الذين يدخلون المستشفيات لتلقي العلاج بلغ 152 شخصا يوميا بزيادة 20 في المئة خلال الاسبوع الماضي مقارنة مع الاسبوع الذي سبقه .
ـــ بعد ما يقارب الأسبوع من المهلة التي منحتها اللجنة الاستشارية لنفسها من أجل تقرير التخفيفات المقترحة في ضوء الأرقام الجديدة لفيروس كورونا، تحاول الحكومة المحلية الضغط من أجل عدد من التخفيفات خلال الإجتماع القادم.ووفقاً لتصريحات عدد من المسئولين ، قد يكون هناك موافقة على تخفيف إجراءات كورونا، والتي كان من المتوقع الإعلان عنها الأسبوع الماضي خلال إجتماع اللجنة الاستشارية يوم غد الجمعة .
وقال مسئولون، إن العدوى في بلجيكا وعدد حالات الدخول إلى المستشفيات يتطوران بشكل أفضل مرة أخرى ، بعد ذروة عالية بشكل خاص من 204 حالة دخول جديدة إلى المستشفى يوم الجمعة الماضي ، مما دفع السلطات إلى تأجيل أي قرارات محتملة لمدة أسبوع.
ــ وافقت اللجنة الاستشارية  الاربعاء خلال إجتماع فيديو عبر الإنترنت ، على مشروع تعاون بين وزارتي العدل والداخلية من أجل تطبيق أفضل لإلتزام الحجر الصحي والفحص أثناء ‘الوصول أو العودة إلى بلجيكا.، من المخطط دمج البيانات الضرورية من قواعد البيانات الوطنية العامة يوميًا في قاعدة البيانات الوطنية العامة والتي يملؤها المسافرون القادمون من مناطق في الخارج الى بلجيكا.
ـــ وتهدف إتفاقية التعاون إلى السماح قانونياً بنقل البيانات التي بحوزة الحكومة الفيدرالية إلى الكيانات الفيدرالية والسلطات المحلية وخدمات الشرطة، وفقًا لتحليل قانوني فإن الإطار الحالي لا يسمح بذلك. وسيتم الآن تقديم مسودة إتفاقية التعاون هذه لمجلس الدولة للحصول على مشورة عاجلة وكذلك الى هيئة حماية البيانات (وهيئة مراقبة معلومات الشرطة).
ـــ إكتشف نادي أوستند لكرة القدم ، بالتنسيق مع وحدة تدريب الكلاب البلجيكية ، أن الكلاب يمكنها إكتشاف فيروس كورونا في الشخص وذلك في اليوم الأول من الإصابة، أي بأكثر من حوالي أسبوع كامل قبل إختبار كورونا التقليدي. وقال الاعلام المحلي انه ، عندما إستنشقت الكلاب المدربة مسحة مأخوذة من الإبط بدلاً من الأنف ، تمكنت من تحديد وجود فيروس كورونا وبدقة تتماشى مع الاختبار التقليدي بنسبة 99.5% من الوقت. وتأتي النتائج بعد عدة أشهر من التجارب التي تم فيها إعطاء اللاعبين بإنتظام مسحة إبط ثم شمها كلبان للكشف عن كورونا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.