منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يبدأ محادثات في موسكو هي الأولى من نوعها منذ 2017  

الاتحاد الاوروبي يخصص 32 مليون يورو لتقديم مساعدات انسانية لـ 19 مليون شخص في  افغانستان  

ـــ الاتحاد الأوروبي : ندرس الحكم القضائي ضد ديبلوماسي ايراني تورط في التخطيط لعمل إرهابي في فرنسا  

ـــ اليوم اجتماع هام حول اجراءات جديدة بشأن كورونا  .. وزير الصحة يطالب بعدم المقارنة بين التلقيح في بلاده ودول اخرى

ـــ متوسط معدل الاصابات اليومي 2349 والوفيات 41 حالة  وفقا لأرقام الأسبوع الماضي  

ـــ بلجيكا :رغم وفاة 21 شخصا بعد التطعيم ..الجهات المختصة تؤكد عدم وجود علاقة بين الوفاة وتلقي اللقاح  

رسالة بروكسل  / الجمعه 5 فبراير  / عبدالله مصطفى  

الاتحاد الاوروبي  

ـــ بدا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، زيارة إلى موسكو تستمر يومين. واعتبر المتحدث باسم المسؤول الأوروبي أن هذه الزيارة تأتي في ظروف شديدة التعقيد والصعوبة، ملمحاً إلى أن الكثير من الأمور والتدابير لا تزال قيد التداول بين الطرفين الأوروبي والروسي. حيث “يحتل موضوع حقوق الانسان والحريات راس قائمة المسائل التي ستتم مناقشتها مع الروس خلال اليومين القادمين”،
ومن المقرر أن يناقش بوريل مع لافروف مواضيع تتعلق بالملف الأوكراني، الدور الروسي في سورية وليبيا وأماكن أخرى، محاربة كوفيد- 19، التغير المناخي وغير ذلك. كما تندرج زيارة بوريل لموسكو، الأولى لمسؤول أوروبي بهذا المستوى منذ 2017، في إطار سعي الأوروبيين لرسم ملامح العلاقات المستقبلية مع روسيا، “نحمل رسالة أوروبية موحدة وقوية للروس وهم يدركون ما نريد ويعرفون ما ننتظره منهم”، وفق المتحدث
الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي
– تدرس  المؤسسات الأوروبية  بالتفصيل وتحلل الحكم الصادر من قبل محكمة بلجيكية بحق دبلوماسي إيراني وتعاين آثاره.وفق تصريحات المتحدث باسم لاسياسة الخارجية الاوروبية  بيتر ستانو حول الحكم الذي أصدرته محكمة بلجيكية بسجن الدبلوماسي الإيراني اسد الله أسدي لمدة 20 عاماً بتهمة تدبير عمل إرهابي، تم احباطه، في باريس عام 2018.
وأشار المتحدث الى أن التعليق على الأحكام القضائية الصادرة عن محكمة في دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد لا يدخل ضمن صلاحيات المؤسسات، “لكننا نؤكد أن العمل الذي قام به هذا الشخص أمر غير مقبول، هذه حقيقة”، وفق كلامه.ونوه المتحدث بأن اسم أسد الله اسدي موجود أصلاً على اللوائح الأوروبية للإرهاب.
 يذكر أن الدبلوماسي الإيراني الذي كان يعمل في فيينا قد قام بتدبير هجوم كان يستهدف تجمعاً للمعارضة الإيرانية في باريس عام 2018 بالتعاون مع آخرين، منهم زوجان يحملان الجنسيتين الإيرانية والبلجيكية. وحُكم على الزوجين بالسجن أيضاً 15 و18 عاماً. في هذا الإطار، يخشى العديد من المراقبين أن تؤثر القضية سلباً على العلاقة بين بروكسل وطهران والملف النووي الإيراني، وعلى مصير بعض من تعتقلهم ايران من مواطنين وأجانب في سجونها بتهم التجسس.

ـــ أعلن المفوض الأوروبي المكلف شؤون إدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية يانس ليناريتش، عن نية المؤسسة الأوروبية تقديم مبلغ 32 مليون يورو لتأمين مساعدات إنسانية للمدنيين في أفغانستان للعام 2021.جاء الإعلان أثناء الزيارة الحالية للمفوض الأوروبي للعاصمة الأفغانية كابول والتي تهدف إلى التأكيد على استمرار الاتحاد في دعم هذا البلد الذي يسعى للخروج من صراع مسلح دام لعقود.
وتهدف المساعدات الأوروبية إلى تأمين مواد غذائية ودعم لقطاعي الصحة والخدمات الاجتماعية لصالح 19 مليون مواطن أفغاني،.وتأتي المساعدات الجديدة لترفع معدل المساعدات الإنسانية والاغاثية المقدمة من قبل أوروبا لأفغانستان إلى مليار يور منذ عام 1994.

 بلجيكا  
ــ بلغ متوسط معدل الوفيات يوميا في بلجيكا جراء فيروس كوفيد 19 خلال الاسبوع الاخير الذي بدأ مع اواخر يناير ومكطلع فبراير مايقرب من 41 حالة وفاة يوميا بانخفاض قدره 20 في المئة مقارنة بالاسبوع الذي سبقه ووصل اجمالي الوفيات الى 21260 وفاة بينما بلغ متوسط المعدل اليومي للاصابات 2349 اصابة خلال الاسبوع الماضي وبلغ العدد الاجمالي مايقرب من 719 الف حالة هذا وتم  تطعيم اكثر من 44 الف شخص بالجرعة الثانية من اللقاح بينما بلغ عدد الذين حصلوا على الجرعة الاولى حتى الان مايقرب من 308 الف شخص من اجمالي عدد سكان يقدر باكثر من عشرة ملايين نسمة

ـــ منذ بدء حملة التطعيم ، توفي 21 شخصًا في بلجيكا بعد تلقيهم لقاح فيروس كورونا، لكن لم يتم حتى الآن تحديد أي صلة سببية رسمية بين التطعيم والوفيات ، وفقًا لرسالة من الوكالة الفيدرالية للأدوية والمنتجات الصحية (FAMHP) نشرت على موقعها على الإنترنت يوم الخميس.
ـــ وبشكل دوري منذ السابع من يناير يتم نشر راقام عن التطعيم و تم تسجيل 467 تقريرًا عن ردود الفعل السلبية في بلدنا، من بين هؤلاء 461 مرتبط بلقاح Pfizer / BioNtech و 6 لقاح موديرنا. واعتبر 74 من هذه التقارير “خطيرة”. ووفقا للوكالة  ، فإن معظم الآثار الجانبية المبلغ عنها معروفة وموصوفة في ملخص خصائص المنتج و عادة ما تختفي هذه الآثار الجانبية في غضون أيام قليلة من التطعيم.
ـــ وفقًا لوكالة الأدوية في 21 حالة وفاة في بلجيكا من 467 تقريراً عن ردود الفعل السلبية تم الإبلاغ عن وفاة واحدة ليس لها صورة سريرية مشتركة وهذا “مطمئن تمامًا” ، وكذلك حقيقة أن الوفيات حدثت بعد فترة زمنية مختلفة.كما أخذ تقييم الوفيات في الاعتبار المظاهر السريرية أو الأعراض الموجودة قبل التطعيم والمسار الطبيعي لهذه الحالات ، وكذلك الحالة العامة للمريض، وتؤكد وكالة الادوية أنه “حتى الآن ، لم يتم إثبات أي علاقة سببية رسمية مع لقاح كوفيد-19”
وزير الصحة البلجيكي
ـــ قال وزير الصحة البلجيكي فرانك فاندنبروك في البرلمان  “علينا التوقف عن القول إن الدول الأخرى أسرع منا” عندما يتعلق الأمر بالتطعيمات وأشار وزير الصحة العامة إلى بعض الصعوبات في مراقبة الحملة ، ونفى أي تأخير مقارنة بدول الجوار.
ــ تم استجواب فرانك فاندينبروك في الجلسة العامة للمجلس من قبل النواب و أجاب فرانك فاندنبروك “المنظور واضح: عندما يتم تطعيم الفئات الأكثر ضعفًا ، سيكون من الممكن استئناف الحياة الطبيعية إنه أمر مؤكد، عدم اليقين هو متى يمكننا استعادتها “.
 وتابع قائلا ،  وفقًا لتتبع اللقاحات التابع للاتحاد الأوروبي ، فإن معدل التطعيم بالجرعة الأولى هو 1.1٪ في هولندا و 2.8٪ في فرنسا وألمانيا، بلجيكا 3.1٪.  ثلاث دول فقط في الاتحاد الأوروبي لديها معدل أعلى: الدنمارك ورومانيا وبولندا! ”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.