الاتحاد الاوروبي يدين الانقلاب في ميانمار ويدعو الى احترام الديمقراطية ونتائج الانتخابات واطلاق سراح المعتقلين

عشية زيارة مسئول اوروبي رفيع المستوى تأكيد وحدة الموقف ورفض تصرفات موسكو ضد المعارضة

  • بلجيكا : تراجع ارقام كورونا يفتح باب الامل في تخفيف اجراءات الحجر الصحي و 28 وفاة و2316 اصابة جديدة

    بروكسل : اعتقال مايقرب من 500 شخص شاركوا في تظاهرة احتجاجا على استمرار قيود الحجر الصحي

رسالة بروكسل   / الاثنين 1 فبراير  / عبدالله مصطفى

اولا الاتحاد الاوروبي
ـــ ادان  مسؤولو الاتحاد الأوروبي الانقلاب العسكري الذي جرى فجر اليوم في ميانمار وأدى لاعتقال عدد كبير من السياسيين في البلاد.وطالب كل من رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، والممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية جوزيب بوريل، بالإفراج عن كافة من تم اعتقالهم تعسفياً من قبل الجيش.وشدد المسؤولان الأوروبيان في تغريدتين متفرقين لهما على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، على ضرورة احترام الديمقراطية ونتائج الانتخابات.
ـــ عشية زيارة مسئول اوروبي رفيع المستوى الى موسكو جدد متحدث اوروبي تأكيد وحدة الموقف ورفض تصرفات موسكو ضد المعارضة  وأكد بيتر ستانو المتحدث باسم جوزيب بورسيل منسق السياسة الخارجية  موقف الاتحاد الأوروبي تجاه رفض تصرفات موسكو تجاه المعارضة الروسية وعمليات اعتقال المعارض اليكسي نافالني ومناصريه.وأشار بيتر ستانو، في تصريحات له اليوم، الى أن الأوروبيين يسعون عبر اتصالات مع محيط نافالني لترتيب لقاء بينه وبين بوريل أثناء زيارة الأخير لروسيا ما بين 4 إلى 6 شباط/فبراير الجاري.
ـــ أكد الاتحاد الأوروبي على أن دوره كمنسق للاتفاق الموقع بين مجموعة 5+1 وايران عام 2015، لا يتيح له اقتراح أي تعديلات على هذه الصفقة وأن القرار بذلك يعود للأطراف المشاركة به. ووفقا للعديد من المراقبين يولي الأوروبيون حالياً أهمية قصوى لعودة الولايات المتحدة الأمريكية لهذا الاتفاق بعد أن انسحبت منه احادياً عام 2018، تحت رئاسة دونالد ترامب. وأشار المتحدث الاوروبي بيتر ستانو إلى أن الحديث عن توسيع الاتفاق النووي ليشمل مسائل تتعلق بأمن واستقرار المنطقة وربما ضم أطراف أخرى له لن يكون ممكناً بدون التزام كافة الأطراف الموقعة بتنفيذه بالكامل.
ـــ وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية  على السماح باستخدام لقاح استرازينيكا المضاد لكوفيد-19 في دول الاتحاد الأوروبي.وأشارت الوكالة، في بيان لها، أن السلطات الصحية في الدول الأوروبية تستطيع إعطاء اللقاح لكل الأشخاص ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاماً بما في ذلك المسنين. ويأتي قرار الوكالة الأوروبية للأدوية على خلفية نزاع بين المفوضية الأوروبية واسترازينيكا بسبب عدم قدرة الأخيرة على تسليم الجرعات المتفق عليها من اللقاحات في الوقت المحدد
أخبار بلجيكا
أعلنت السلطات الصحية  في بلجيكا الاثنين عن انخفاض ملحوظ في اعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) الذين يحتاجون للعلاج في المشافي. وأعرب خبراء المركز عن تفاؤلهم بهذا الانخفاض، فـ”لو استمرت الأمور على هذه الحال، فمن الممكن التفكير في تخفيف القيود اعتباراً من منتصف الشهر الجاري أو بداية آذار/مارس القادم”، وفق كلامهم.أما عن الأرقام اليومية للوباء، فقد أفاد المركز بتسجيل 26 حالة وفاة و2316 إصابة ما يرفع الحصيلة الاجمالية إلى 21092 وفاة و710153 إصابة.
ــ شهدت بروكسل  الاحد  تظاهرة جديدة  غير مصرح بها ضد إجراءات كوفيد لكن سرعان ما أصدرت الشرطة أوامر بالإنهاء المظاهرات واعتقلت العديد من الاشخاص وفي المجموع إعتقلت الشرطة 488 شخص إدارياً.  وقالت تقارير اعلامية محلية انه عقب التظاهر في اكثر من مكان في العاصمة تم القبض على الأشخاص المعارضين لتدابير الصحة والسلامة التي اتخذتها الحكومات البلجيكية في مكافحة انتشار جائحة الفيروس التاجي وتقييدهم قبل إجبارهم على الجلوس على الأرض.
ــ قال متحدث امني  في بروكسل أنه بسبب الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا للعديد من الأشخاص فقد تم وضع 103 من موظفي الشرطة في الحجر الصحي. وتم الكشف عن أربع حالات إيجابية أولية الأسبوع الماضي مما برر طلب اختبار جميع الموظفين اعتبارًا من يوم الجمعة و أثبتت النتائج الأولى إصابة أربعة أخرين بعضها بالنوع البريطاني وتم إغلاق مراكز للشرطة من يوم السبتً حتى الثلاثاء 2 فبراير وسيتم توفير خدمات الشرطة الأساسية من خلال التعاون من المناطق المجاورة.
ــ أفاد معهد الصحة العامة في تقرير انه، منذ بداية يناير أكثر من 40 ٪ من البلجيكيين الذين عادوا من رحلة من منطقة حمراء في الخارج لم يخضعوا لاختبار كورونا الإلزامي . ويذكر انه في نهاية عام 2020 ، قررت الحكومة أن الأشخاص العائدين من المناطق الحمراء يجب أن يخضعوا للحجر الصحي عند عودتهم وأن يتم اختبارهم في اليوم الأول والسابع وإذا كان الاختبار الثاني سلبيًا ينتهي الحجر الصحي. وجاء في التقرير انه  خلال الأسبوع الممتد من 18 إلى 24 يناير ، تم تسجيل حوالي 30242 حالة عودة من المنطقة الحمراء، من بينهم ، كان من المفترض أن يخضع 15273 شخصًا برقم سجل وطني (NISS) للاختبار لكن 9034 فقط فعلوا ذلك بالفعل بمعدل 59.2٪. وبلغت نسبة الإيجابية بينهم 3.1٪.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.