ظهور حالات اصابة بانفلونزا الطيور في بلجيكا وهولندا وبلجيكا تدرس اتباع تجربة كندية لتوزيع لقاح كورونا في جرعة واحدة

– تراجع معدلات الاصابة بالفيروس في بلجيكا لاقل من 2000 حالة لاول مرة منذ بداية الموجه الثانية
استبعاد لقاح استرا زينيكا من الاسواق الاوروبية وبريطانيا تبدأ توزيعه الاسبوع القادم
– الاتحاد الاوروبي يوافق على التنفيذ المؤقت لاتفاق الشراكة المستقبلية مع بريطانيا

الثلاثاء 29 ديسمبر / رسالة بروكسل / عبدالله مصطفى  
اخبار بلجيكا
قالت مصادر بلجيكية ان هناك نهجا جديدا تفكر فيه مجموعة  الخبراء التي تقود عملية التطعيم في البلاد وحسب عالم الفيروسات البلجيكي بيير فاندام ان المجموعة ترغب في اتباع النموذج الكندي حيث تعطي اللقاح المخصص لمكافحة كورونا في جرعة واحدة بدلا من جرعتين  وقال عالم الفيروسات البلجيكي ان مقاطعة كيبك الكندية  ستقوم بتجربة هذا النهج وسيتم مراقبة الامر من جانب المتخصصين البلجيكيين  لتحديد مدى امكانية اتباع نفس الاسلوب في بلجيكا
وقال وزير الصحة البلجيكي فرانك فاندنبروك إنه يمكن النظر في هذه الاستراتيجية الجديدة ، ولكن سيتعين استشارة الاتحاد الأوروبي على أي حال ، حيث تفاوضوا على شراء اللقاحات. وأضاف أن الخبراء سيحققون أيضًا في العواقب الطبية المترتبة على إعطاء جرعة واحدة فقط.
تراجع عدد الاصابات في بلجيكا جراء فيروس كوفيد 19 الى معدل اقل من 2000 حالة يوميا وذلك للمرة الاولى منذ بداية الموجه الثانية من تفشي الوباء في نوفمبر الماضي وحسب ارقام السلطات الصحية الثلاثاء فقد وصل معدل الاصابات يوميا 2843 اصابة ووصل العدد الاجمالي للاصابات ميقرب من 640 الف حالة وانخفص ايضا متوسط المعدل اليومي للوفيات ليصل الى مايقرب من 79 حالة وفاة ليصل الرقم الاجمالي الى اكثر من 19200 وفاة منذ تفشي الفيروس في مارس الماضي

اخبار الاتحاد الاوروبي

ـــ في الوقت الذي اعلنت فيه بريطانيا عن بدأ توزيع  لقاح استرازينيكا اعتبارا من الرابع من يناير القادم استبعد نائب المدير التنفيذي للوكالة الأوروبية للأدوية الموافقة على طرح لقاح أسترازينيكا/أوكسفورد لمواجهة وباء كوفيد 19، في أسواق الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد في الوقت الراهن.وأرجع نويل واتيون، في تصريحات صحفية ، سبب رفض اللقاح أوروبياً إلى عدم كفاية المعطيات المقدمة من الشركة التي طورته بشأن نتائج تجاربها السريرية.
ـــ أجاز سفراء الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإجماع تطبيق اتفاق التجارة المبرم مع بريطانيا بعد انسحابها من الاتحاد (بريكست)، بشكل مؤقت اعتباراً من الأول من كانون الثاني/يناير 2021.وكان الأوروبيون والبريطانيون قد توصلوا لهذا الاتفاق الرامي لتنظيم العلاقات بينهما بعد بريكست يوم الخميس في 24 كانون الأول/ديسمبر الحالي.

و أعلنت الرئاسة الألمانية، الحالية للاتحاد، أن عملية المصادقة النهائية ستتم عبر اجراء كتابي، أي دون الحاجة لاجتماع فعلي لزعماء الدول أو من يمثلهم. ويأتي التطبيق المؤقت للاتفاق بانتظار مصادقة البرلمان الأوروبي عليه وهو الأمر المأمول تحقيقه بداية العام القادم.
ـــ بحث رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عبر اتصال هاتفي، إمكانيات التعاون المستقبلي الثنائي في مجالات السياسة الخارجية والأمن.وقال ميشيل في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): “نريد التعاون كحليفين يتشاركان القيم نفسها”.
كما بحث المسؤولان مواضيع تتعلق بالتعاون المشترك في مجالات التغير المناخي ومحاربة كوفيد 19، أملاً بالتوصل إلى معاهدة حول إدارة ومكافحة الأوبئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.