وزيرة الهجرة تستقبل السفير الهولندي بالقاهرة لبحث تبادل الخبرات في مجال الجاليات والهجرة

 وتشارك في المعسكر السادس لـ "اتكلم عربي" مع نحو 50 من أبناء المصريين بالسعودية والكويت ..  وتنعي المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

كتبت حنان خيري :
استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السيد هان موريتس سفير هولندا بالقاهرة بمقر الوزارة، وذلك لتعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات في مجال الهجرة والجاليات.
في مستهل اللقاء، رحبت السفيرة نبيلة مكرم بالسفير الهولندي، وثمنت العلاقات الوثيقة بين مصر وهولندا خاصة أنها تحتضن جالية مصرية مؤثرة في المجتمع الهولندي.
وخلال اللقاء، استعرضت وزيرة الهجرة مع السفير جهود الوزارة في عدة ملفات، من أهمها ربط الخبراء والعلماء بوطنهم والاستفادة من خبراتهم من خلال سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع”، وكذلك تنفيذ مبادرة “مراكب النجاة”، التي أعلن عنها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وكلف بها وزارة الهجرة لمكافحة الهجرة غير الشرعية في المحافظات الأكثر تصديرًا لتلك الظاهرة ونشر التوعية حول مخاطرها، مشيرة إلى ما نتج عن تلك المبادرة من تعاون كبير مع الوزارات الأخرى ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية.
واستعرضت سيادتها أيضًا، خلال اللقاء، مبادرة إحياء الجذور “نوستوس” التي نفذتها الوزارة للجاليات اليونانية والقبرصية والأرمينية التي كانت تعيش في مصر بالماضي أو مازالت تعيش بها، لافتة إلى أن ذلك جاء إيمانا من الوزارة بضرورة تسليط الضوء على دور الجاليات الأجنبية داخل المجتمع المصري كأداة من أدوات القوى الناعمة للدولة المصرية، فضلا عن إشارتها إلى مبادرة “مصر بداية الطريق” والتي تستهدف العرب والآسيويين الذين درسوا في مصر والآن اعتلوا أعلى المراكز والمناصب حول العالم.
كما تطرقت الوزيرة في حديثها إلى الجهود الحثيثة للوزارة في رعاية المصريين بالخارج وربط الشباب منهم بوطنهم الأم انطلاقًا من الإيمان بدورهم الخارجي تجاهه وسط كافة التحديات المختلفة سواء أبناء الجيلين الثاني والثالث من المهاجرين المصريين أو الشباب المصريين الدارسين بالخارج
وبدوره، أعرب السفير الهولندي هان موريتس عن سعادته بلقاء وزيرة الهجرة، وأكد على ضرورة التقريب بين الشعبين الهولندي والمصري، موضحًا أنه منذ تسلمه مهام منصبه بالقاهرة وهو يحرص على الاطلاع على كافة المشروعات الجارية في مصر وعلى الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مختلف الملفات والأصعدة.
ومن جانب آخر شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد  اليوم الجمعة عبر تطبيق “زووم”، في فعاليات المعسكر السادس لمبادرة “اتكلم عربي” للأطفال المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية ودولة والذين بلغوا نحو 50 طفلا، بالتعاون مع شركة “ويل سبرنج” المتخصصة في إقامة وتنظيم المعسكرات.
جاءت مشاركة السفيرة نبيلة مكرم في إطار تنفيذ مبادرة “اتكلم عربي” التي أطلقتها وزارة الهجرة، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة حرب طمس الهوية لدى أبناء المصريين المقيمين بالخارج، والتي دخلت حيز التنفيذ رسميا في أكتوبر الماضي، وتم إطلاق أول معسكراتها بالنمسا وثانيها بالإمارات ثم كندا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والسويد.
وخلال معسكر اليوم، أوضحت السفيرة نبيلة مكرم أن تنظيم المعسكر لأبناء المصريين في السعودية والكويت كدول عربية إنما يستهدف بالأساس تعريفهم بالعادات والتقاليد المصرية الأصيلة ودعوتهم للتمسك بهويتهم الوطنية وليس فقط تحدث اللغة العربية.
كما أخذت وزيرة الهجرة تتحدث مع الأطفال وتتفاعل معهم من خلال طرح بعض الأسئلة عليهم ومعرفة الأكلات المصرية التي يحبونها أو المقتنيات المصرية التي يحتفظون بها في منازلهم، أو ما هي معلوماتهم عن مصر.
وتحدثت الوزيرة معهم أيضا عن أهم طباع الإنسان المصري كالكرم والمروءة والشهامة وقبول الآخر وتقديم العون والمساعدة للغير، وأكدت على أنهم لابد أن يتحلوا بهذه الصفات الإيجابية لأنهم يمثلون وطنهم مصر بالخارج، لافتة إلى أن مصر بلد جميل بحضارته وشعبه، وأن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بأبناء مصر في الخارج ولذلك قرر عودة وزارة الهجرة حتى تدعمهم وترعى شئونهم ومصالحهم.
كما أوصت السفيرة نبيلة مكرم الأبناء بتوخي الحذر واتباع كافة الإجراءات الاحترازية في ظل انتشار الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا العالمية حاليًا، موجهة الدعوة إليهم لزيارة مصر في أول فرصة عقب انتهاء الجائحة، والانضمام للمعسكرات التي تنظمها الوزارة لأبناء المصريين بالخارج بالتعاون مع شركة “ويل سبرنج”.
وأعربت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة عن سعادتها بمشاركة أبناء المصريين بالخارج من دول ألمانيا والسويد لمشاركتهم في معسكر “اتكلم عربي”، مؤكدة في بداية حديثها أن مصر لا تنسى أولاها الصغار والكبار وهذا المعسكر يعكس اهتمام الدولة المصرية بأولادها بالخارج، الذي نسعى من خلاله للحفاظ على الهوية العربية والمصرية.
كما دعت السفيرة نبيلة مكرم أولياء الأمور على التحدث باستمرار مع أولادهم عن مصر وتاريخها وكذلك حكاياتهم وذكرياتهم الشخصية قبل الهجرة، وسيساعد ذلك على نقل العادات والتقاليد المصرية لأبنائنا بالخارج بشكل مباشر، ومن ثم تترسخ هذه القيم بنفوس هؤلاء الأجيال.
هذا وقد تناولت فعاليات المعسكر عرضًا لعدد من الأغاني التراثية المصرية وألعاب ومسابقات وأنشطة متنوعة تستهدف تعريف الأطفال بوطنهم مصر وتراثها.
وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لكل الراغبين في متابعة أنشطة وفعاليات مبادرة “اتكلم عربي”، الدخول على الصفحة الرسمية للمبادرة على فيسبوك عبر الرابط التالي:
‏https://www.facebook.com/etkallem.arabi
ولمن يرغب في التفاعل بفيديوهات داعمة للمبادرة عبر منصة “تيك توك”، يمكن أن يشارك بهاشتاج (اتكلم مصري) على الرابط التالي:
https://vm.tiktok.com/ZStnuxhD/
كما نعت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ببالغ الأسى والحزن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والذي انتقل إلى جوار ربه صباح اليوم الجمعة.
وقالت أن المستشار الراحل لاشين إبراهيم كان رجلأ وطنيًا مخلصًا، وكان دائمًا أحد أهم الداعمين لنا في أوقات إجراء الاستحقاقات الدستورية المختلفة للمصريين بالخارج طيلة فترة عمل الوزارة وكان آخرها انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب، ولم يدخر أبدًا أي جهد في تقديم العون والمشورة”.
وأعربت وزيرة الهجرة عن خالص تعازيها لأسرته، داعية الله أن يلهمهم الصبر والسلوان وأن يتغمد الفقيد برحمته ويسكنه فسيح جناته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.