وزير التعليم العالي يشهد افتتاح مؤتمر الخليج بجدة ويؤكد: هدفنا .. تحقيق دمج مبادئ الثورة الصناعية الرابعة في التعليم

  • تدريس العلوم وتحويل المؤسسات التعليمية إلى مراكز بحثية

  • إطلاع المتعلمين على التجارب العالمية التطبيقية والتقنيات المتقدمة

كتب- شوقى الشرقاوى:
في إطار تنفيذ التكليفات الرئاسية بالترويج  للجامعات المصرية، وتقديم خدمات مميزة للطلاب الوافدين، واستعادة مكانة مصر كقبلة للتعليم في البلاد العربية والإفريقية، شارك د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في فعاليات افتتاح مؤتمر ومعرض الخليج الحادي عشر للتعليم بدول الخليج، بعنوان “الثورة الصناعية الرابعة ودور التعليم” والذي تنظمه جامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة بالمملكة العربية السعودية بحضور د.ريما بنت صالح نائب وزير التعليم السعودي.
قال د.خالد عبدالغفار ان هدف الوزارة هو تحقيق دمج مبادئ الثورة الصناعية الرابعة في التعليم من خلال  تعزيز تدريس العلوم التطبيقية والتقنيات المتقدمة والحديثة، والتركيز على مستوى الاحترافية والمهنية في المؤسسات التعليمية، وتحويل المؤسسات التعليمية إلى مراكز بحثية علاوة على إطلاع المتعلمين على التجارب العالمية.
 اوضح أن مواكبة مبادئ الثورة الصناعية الرابعة لا يخص مؤسسة بعينها، وإنما هي استراتيجية دولة ورؤية قومية ووطنية، لتأثير هذه الثورة في كل القطاعات والمجالات، سواء التجارية أو الصحية أو الزراعية أو القانونية أو التعليمية، مشيرًا إلى أهمية وجود استراتيجية عملية للدولة، تسعى من خلالها إلى تحقيق مكانة معينة ومعرفة محددة ومرسومة، هدفها إدماج مبادئ الثورة بما يضمن معرفة اقتصادية ملموسة، تتواءم مع التطورات المعرفية الدولية.
أشار الوزير إلى الاستراتيجية الوطنية المصرية والمتمثلة في “خطة الدولة للتنمية المستدامة.. رؤية مصر 2030” والتي استجابت لمفاهيم الثورة الصناعية الرابعة من خلال اعتماد محور الابتكار والإبداع، إلى جانب التركيز علي تأهيل الشباب في مواجهة المتغيرات المفاجئة.
أوضح عبدالغفار أن اهتمام الدولة المصرية بالثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي انعكس من خلال عدد من المؤشرات، منها إعداد “الاستراتيجية المصرية للذكاء الاصطناعي” بالتعاون بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتشكيل المجلس الأعلي للذكاء الاصطناعي التابع لمجلس الوزراء المصري، وإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2019 “عامًا التعليم”، لافتًا إلى استضافة مصر للمؤتمر الـ17 للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في  الوطن العربي بعنوان “الذكاء الاصطناعي والتعليم .. التحديات والرهانات” ديسمبر 2019، بالإضافة إلى تنظيم المنتدي العالمي للتعليم العالي في مصر سنويًّا، ويهدف إلى الارتقاء بمنظومة البحث العلمي وربطها بالثورة الصناعية الرابعة.
أشار الوزير إلى أن الوزارة تنفذ 39 مشروعًا قوميًّا، وهي: إنشاء جامعات أهلية دولية (جامعة الجلالة، جامعة الملك سلمان، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا، جامعة المنصورة الجديدة، إعادة تأهيل الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا) وإنشاء جامعات تكنولوجية بالقاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف، كما تم تأسيس هذه الجامعات لتكون نموذجا لجامعات ذكية تدمج التكنولوجيا في العملية التعليمية؛ بما يجعل كلًا من أعضاء هيئات التدريس والطلاب شركاء في العملية التعليمية.
ومن ناحية أخرى قام الوزير بجولة داخل جناح “ادرس في مصر” والذي يهدف إلى التسويق للجامعات المصرية بشكل عام والجامعات الجديدة بشكل خاص، حيث يولي الجناح اهتمامًا كبيرًا بالتسويق لجامعة الملك سلمان وجامعة العلمين وجامعة الجلالة، والذي تبدأ الدراسة بهم سبتمبر 2020 .
  جدير بالذكر أن المعرض يضم 82 جامعة وهيئة (حكومية وخاصة مصرية وجامعات عربية وأجنبية) بالإضافة إلى جناح ادرس في مصر، حيث توجد أجنحة لجامعات قناة السويس، الإسكندرية، بنها، حلوان، فاروس، سينا، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة الأمير إدوارد، جامعة المعرفة، وغيرها من الجامعات، وقد توافد على الجناح عدد من الطلاب، وبلغ عدد الطلاب الزائرين للجناح حوالي 550 طالبًا وطالبة من مختلف المدارس بالمملكة السعودية الحكومية والخاصة والدولية، ومن مختلف الجنسيات، كما يقوم الفريق الفني بجناح “ادرس في مصر” بشرح البرامج الجديدة والمتميزة بالجامعات المصرية، وشرح كيفية حساب الشهادات ومعادلتها، ومساعدة الطلاب علي التقديم علي موقع إدارة الوافدين.
وفي ختام فعاليات المؤتمر، قام رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا  بجدة بإهداء درع الجامعة للدكتور خالد عبدالغفار؛ تكريمًا لتشريفه المؤتمر،  وتثمينًا لدور مصر الرائد في مجال التعليم العالي والبحث العلمي
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.