التعليم العالي تعلن عن منح للحصول على درجة الدكتوراه من الصين

كتبت جيهان عبد الرحمن
تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً مقدماً من د. كاميليا صبحي القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول منح الدكتوراه المقدمة من جمهورية الصين الشعبية.
أشار التقرير إلى تنوع المجالات الدراسية لهذه المنح، والتي شملت التخصصات الآتية: (علوم الحاسب الآلي – بناء الشبكات المعلوماتية – علوم الهندسة البحرية – الميكانيكية – الكهربية – الهندسة الصناعية – العلاج الطبيعي – دراسة اللغة الصينية وآدابها).
وأوضح التقرير أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح هو ولفت التقرير بأن أخر موعد للتقدم لهذه المنح 10/ 2/ 2020، على أن يتم تسليم المستندات المطلوبة للإدارة العامة للبعثات، ولن يلتفت إلى الأوراق التي تقدم عن طريق البريد الإلكتروني، ويشترط فى المتقدم للمنحة: ألا يزيد سن المتقدم عن 32 سنة في 1/9/2020،أن يكون من معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية أو المعاهد أو الهيئات أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات، أن يشغل المتقدم وظيفة مدرسًا مساعدًا أو ما يعادلها، ألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عامين، ألا يكون قد مضى على تسجيل المتقدم للدكتوراه بالوطن أكثر من عام ونصف في 1/9/2020)، اجتياز المرشح لــــ 60 درجة في IBT أو 6 درجات في اختبار IELTS ما لم يطلب الجانب المانح درجة أعلى.
وأضاف التقرير أن المنحة تشمل تقديم الجانب الصيني ( منحة شهرية تقدر بمبلغ 3500 يوانا صينية قابلة للزيادة، مع إعفاء الطالب من رسوم التسجيل، ورسوم القيد السنوى لحضور المحاضرات والدراسات، وكذلك إعفاءه من تكاليف المواد الدراسية المحددة، و نفقات الإقامة المقررة، فضلاً عن توفير خدمة العلاج الطبى بالمجان للطلبة المصريين الحاصلين على منح الدكتوراه من الحكومة الصينية .
وأكد التقرير على تحمل البعثات ( فيما لا تتحمله جهة أخرى ) باستكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب الصينى” طبقًا للبرنامج التنفيذى، كما لا تتحمل البعثات أية نفقات للأسرة.
وأفاد التقرير أن المنحة لا تشمل نفقات السفر ذهاب وعودة .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.