وزيرة الهجرة خلال إطلاق”جامعتك لها حق عليك”: هدفنا التعاون لبناء مصر الحديثة

رئيس جامعة طنطا: نفخر بأن جامعتنا نقطة انطلاق مبادرة "جامعتك لها حق عليك"

الدكتور أحمد عمار يهدى جامعة طنطا بعثة تعليمية لطالبين بأكبر معاهد الصين

كتبت حنان خيري
أطلقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مبادرة “جامعتك لها حق عليك”، خلال المؤتمر الذي نظمته جامعة طنطا برئاسة الدكتور مجدي عبد الرؤوف، بمشاركة الدكتور أحمد عمار أستاذ جراحة المخ والأعصاب بالمملكة العربية السعودية، وأحد أبناء الجامعة، الذين بادروا بالموافقة على البدء في المبادرة التي تمثل جامعة طنطا باكورة انطلاقها، لتطوف بعدها جامعات مصر المختلفة.

من ناحيتها، قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة إن مبادرة “جامعتك لها حق عليك” تعد أحد أبرز نتائج مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم، ويتم تنظيمها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، كما تأتي ضمن استراتيجية وزارة الهجرة للاستفادة من علمائنا بالخارج، ونهدف من خلالها الاستفادة من خبرات وتجارب العلماء وأساتذة الجامعات المصريين بالخارج والذين تخرجوا في الجامعات المصرية، وترجمة ذلك في شكل تعاون مثمر مع جامعاتهم، كي نساهم في إيجاد سبل عدة لنقل هذه الخبرات لجامعاتنا، والتي من شأنها دعم جهود مصر في الارتقاء باستراتيجية التعليم .

ووجهت وزيرة الهجرة الشكر للدكتور مجدي عبد الرؤوف رئيس جامعة طنطا على تعاونه خلال الفترة الماضية في التحضير لإطلاق المبادرة، من خلال إعداد تصور شامل تضمن تحديد أوجه التعاون مع الدكتور أحمد عمار أستاذ جراحة المخ والأعصاب بالمملكة العربية السعودية، واستعراض رؤيته في تطوير الجامعة ودعم الطلبة والمبعوثين.

من جانبه قال الدكتور مجدي سبع: إننا نفخر بأن تنطلق من جامعتنا مبادرة وزارة الهجرة “جامعتك لها حق عليك”، تلك المبادرة التي تمثل إضافة كبيرة لجامعات مصر المختلفة عن طريق حالة الربط التي ستحدثها بين العلماء والخبراء المصريين بالخارج وجامعاتهم في مختلف التخصصات، وخلق حالة من التبادل العلمي يستهدف تطوير تلك الجامعات.

في السياق ذاته، أكد الدكتور مجدي عبد الرؤوف رئيس الجامعة، استعداد الجامعة للتعاون مع وزارة الهجرة منذ الإعلان عن مبادرة “جامعتك لها حق عليك”، مثمنًا الفكرة، خاصة وأن الجامعة لديها عدد كبير من العلماء والخبراء من خريجيها بمختلف دول العالم وفي عديد التخصصات.

وأكد الدكتور أحمد عمار إن مبادرة السفيرة مكرم وزيرة الهجرة “جامعتك لها حق عليك” لم تكن مجرد مبادرة، وإنما بمثابة تحقيق لحلم مصريين بالخارج يبحثون عن طريق يعودون منه لبلدهم ويقدمون ما يستطيعوا لخدمتها ورفعة شأنها، ومثل ذلك حالة شخصية له؛ فمنذ اليوم الأول له باليابان ودراسته هناك تذكرت جامعة طنطا وحلم بالعودة لها مرة أخرى لخدمتها.

وأضاف أنه لم يكن هناك قبل ذلك عمل مؤسسي يستوعب حلمنا بالعودة وخدمة بلدنا مصر، ومع عودة وزارة الهجرة أصبح لدينا طريقا آمنا نسلكه من خلال تلك المبادرات والمؤتمرات، ضمن استراتيجية الوزارة بفتح كل الأبواب للاستفادة من العلماء والخبراء المصريين بالخارج، وربطهم ببلدهم الأم، ودمجهم في خطط التنمية المستدامة التي تعمل عليها مصر في المرحلة الحالية، مؤكدًا أن المصريين بالخارج يتهافتون للمشاركة في مختلف الفعاليات التي تحقق حلمهم بخدمة الوطن، وتقديم كل ما يمكن تقديمه لبلدنا.

وخلال كلمته أهدى الدكتور أحمد عمار بعثة تعليمية لاثنين من شباب جراحة المخ والاعصاب بجامعة طنطا، في أكبر معاهد الصين بشكل مجاني تتحمله الحكومة الصينية، ليصبح ذلك بداية لسلسة بعثات سيتم العمل عليها مستقبلا، كما أهدى الجامعة كتابين من أهم مؤلفاته العلمية.

وأشار إلى أن مشاركته بمؤتمر “مصر تستطيع بالتعليم”، كانت بمثابة طاقة النور التي انطلقت منها مبادرة “جامعتك لها حق عليك”، التي تقوم في الأساس على تقديم وتبادل الخبرات العلمية بين علمائنا بالخارج والداخل، والخروج بأقصى استفادة لصالح الجامعات المصرية، والمشاركة في تطوير منظومة التعليم الجامعي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.