الأردن تستجيب لطلب وزيرة الهجرة وتوافق على إعفاء أسرة متوفي مصري من فاتورة المستشفي ودفنه في مصر

كتبت حنان خيري

في استجابة سريعة لما تلقته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، من مناشدة لأسرة مواطن مصري توفى بالأردن بإعفائهم من سداد تكاليف المستشفى، حيث أنهم غير قادرين على سدادها، فقد تواصلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة، بوزير العمل الأردني نضال البطاينة، كما تواصلت مع السفارة المصرية بالأردن والسفارة الأردنية بالقاهرة، لبحث الحلول اللازمة.

و بعد دراسة الموقف وطرحه على مجلس الوزراء الأردني، تم التواصل مع السيدة وزيرة الهجرة وإبلاغها بموافقة مجلس الوزراء الأردني على أعفاء اسرة المواطن المصري المتوفي من سداد تكاليف المستشفى، فضلا عن إنهاء إجراءات المتوفي واستثناءه من القوانين المنظمة لذلك وتجهيز الجثمان لنقله إلى مصر دون سداد مستحقات المستشفي.

وتقدمت السفيرة نبيلة مكرم بخالص آيات الشكر والتقدير للسلطات الأردنية عقب موافقة مجلس الوزراء الأردني على إعفاء أسرة مواطن مصري توفي بالاردن من سداد فاتورة المستشفى، معربة عن خالص تعازيها لأسرة المتوفى.

كما تقدمت الوزيرة بالشكر لجهود سفارتنا بالأردن والسفارة الأردنية بالقاهرة علي دورهم ومساعيهم، لحل تلك الأزمة.

وتعود أحداث الشكوي إلى وفاة أشرف عبد العزيز عطوة المصري الجنسية يوم ٢٥ سبتمبر بمستشفى الأمير حمزة بالاردن، حيث تم ادخاله للعلاج بالمستشفى وتجاوزت فاتورة العلاج حتى الوفاة ١٥ الف دينار ما يعاد (٣٥٠ الف جنيه).

وكانت السيدة وزيرة الهجرة قد تلقت مناشدة من أسرة المتوفي المصري، حيث قامت سيادتها على الفور بالتواصل مع السفير شريف كامل السفير المصري بالاردن الذي أكد صحة الموضوع، والمساعي التي تقوم بها السفارة مع الكفيل والمستشفى لقيام الأول بسداد التكاليف أو موافقة المستشفى على تسليم الجثمان دون سداد التكاليف العلاج ..

وأشارت السفارة إلى أنه وفقا للقانون يتم بعد ٤٥ يوم من الوفاة اتخاذ الإجراءات لدفن المتوفى فى الاردن (المقابر الحكومية) باعتبار ان مستحقات المستشفى لم يتم سدادها.

كما تواصلت السفيرة نبيلة مكرم مع السفير علي العايد سفير الأردن بمصر، وإبلاغه بالموقف الإنساني ورغبة الأسرة في نقل جثمان المواطن إلى مصر لدفنه بين عائلته، وعلى الفور تواصل سيادته مع الجهات المعنية بالمملكة الأردنية الهاشمية التي أبلغت الوزيرة بقرار قبول الاستثناء، وبالتالي سيتم شحن الجثمان لمصر في أقرب وقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.