رسالة تنطلق من العاصمة الاداريه الجديده.. انضموا إلينا ستجدون تعليم من أجل المستقبل

484 طالب مصري يبدأون عامهم الدراسي الأول في Giu بعد اختبارات جادة وصعبه للغايه

الدبلوماسية المصرية ساعدت في إنشاء كيان علمي كبير

 

 تقرير – جيهان عبد الرحمن:

بالعاصمة الإدارية الجديدة وبحضور خمسة عشر شخصية من مجلس أمناء الجامعة الألمانية الدوليه للعلوم ألتطبيقية وشركاء النجاح من الجانب المصري حسب وصف د. اشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الالمانيه بالقاهره Guc وهم وزارة التعليم العالي عن طريق الخارجية المصريه حيث كانت البداية بجهد

السفير بدر عبد العاطي سفير مصر السابق في ألمانيا ثم السفير عمرو رمضان مساعد وزير الخارجيه للشئون الخارجيه وعن طريقهما تحققت الارادة السياسيه في خلق جامعة دوليه تطبيقيه بالعاصمة الاداريه الجديده وكان الاختيار على ألمانيا رائدة العلوم التطبيقيه والبحثية في العالم ولها تجربة ناجحة تمثلت في الجامعة الالمانيه بالقاهره والتي تمثل 40% من التعليم الألماني العابر للحدود. وقد بدأت الخطوات العمليه باتفاقية دولية وقعت بين الجانبين المصري الألماني في 29 أكتوبر 2018 والاسبوع الماضي فقط بدأ 484 طالب تم اختيارهم بعناية فائقه من بين 2000 طالب تقدموا للاختبارات المؤهلة للالتحاق بالجامعة الدوليه التطبيقيه الجديده والذين يتلقون حاليا الكورسات التمهيديه بمقر الجامعة الالمانيه بالقاهرة حسب اتفاق التعاون المبرم بين الجامعتين للاستفادة القصوى المتبادلة من امكانتهما حيث أن العلاقه بينهما تكاملية لا تنافسيه وهو المعنى الذي حرص على تأكيده د. اشرف منصور الذي أدار وقائع المؤتمر الصحفي بفندق الماسة بالعاصمة الجديده. حيث

تزامن عقد المؤتمر الصحفي الاثنين الماضي 7 اكتوبر مع بداية الدراسة للطلاب الجدد وكان اختيار مكان المؤتمر بناء على فكرة السفير جورج لوى رئيس مجلس أمناء الجامعةالدوليه التطبيقيه كرمز ودلاله ان الجامعة الجديدة جزء من حياة العاصمة الاداريه الجديده وترسيخ معني أن الجامعات من اهم دعائم تعمير المكان.

السفير لوى أكد في كلمته انه فخورًا لرؤية مباني الجامعة بالعاصمة الإدارية الجديدة وصلت إلى الدور السادس في وقت القصير، مؤكدًا سعادته لعودته لمصر خلال فترة قصيرة بعد انتهاء مدة عمله كسفير لألمانيا الاتحادية في مصر.

أوضح أن عدد المتقدمين للدراسة بالجامعة خلال فبراير 2020 نحو 484 طالب وطالبة من أصل 2000 تقدموا لامتحانات شديدة للغاية من قبل الجامعة الالمانية بالقاهرة، التي تطبق المعايير التعليمية الألمانية باحترافية شديدة، مشيرًا لتطلع مجلس الأمناء لإعداد المتقدمين في يونيو 2020.

وقال لوي إنه عمل بصفة قريبة مع الجامعة الألمانية بالقاهرة، وهي تعد منارة للعلاقات الألمانية المصرية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وتعبير عن القيم الألمانية في التعليم العالي والنظام الألماني، وكل ما تم في الجامعة الألمانية كان برؤية الدكتور أشرف منصور الذي درس في أولم وكان لدية حلم، في البداية لم يقتنع أحد ولكن الآن تحقق وهناك جامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقة جديدة ستنطلق وستنجح وستكون على خطى الألمانية بالقاهرة، مؤكدًا: “لولا الدكتور أشرف منصور ما كنا وصلنا لهنا وحضرنا هذا الاجتماع”.

وأشار السفير إلى أنهم لم يكونوا يتوقعون حدوث تطور سريع، ولكنهم وجدوا نجاح كبير تحقق في تسجيل الطلاب، ومع وجود الجامعة الألمانية سيضمن لهم تطبيق الجامعة التطبيقية للجودة، قائلًا:”عندما ننظر للجامعة الألمانية الدولية سنجدها في منطقة استراتيجية في العاصمة الإدارية، واختيار كلمة دولية يرجع لرؤيتها بأنها ستتخطى حدود مصر وألمانيا وستنفتح في أفريقيا، لأن مصر صديق لألمانيا وشريك هام وهى بوابة افريقيا وتلعب دورا كبيرا فى افريقيا خاصة بعد رئاستها للاتحاد الافريقي وتلعب دورا رئيسيا فى استقرار المنطقة ونعتز بالتعاون المتبادل معها”.

واكد أنه سيكون هناك طابع متميز للجامعة التطبيقية وسيرتبط بالاقتصاد والصناعة.

(اسرع انجاز)

قال د. أشرف منصور ، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، إن الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية بدأت أولى خطواتها في العاصمة الإدارية الجديدة بوضع أسرع حجر أساس في العاصمة بتاريخ 29 أكتوبر 2018. واوضح أنه طبق الاتفاقية الموقعة بين الجانبين المصري والألماني، تتم الدراسة للسنة الأولى بالجامعة الألمانية بالقاهرة كسنة تمهيدية للطلاب للدراسة في GIU AS.

وأشار الي سرعة الإنجاز في المشروعات المقامة على أرض العاصمة الإدارية الجديدة حيث أصبح أسرع من سرعة إرسال إحداثيات المكان للاقمار الصناعية ، مشيرًا إلى أن هذا دليل على سرعة إنجاز المصريين في العاصمة الإدارية الجديدة.

وتعتبر هذه أول دفعة تلتحق بكليات الجامعة وهى:- الهندسة ببرامجها “هندسة السيارات – الطاقة – التصنيع- الميكانيكا – الروبوتات” كلية المعلوماتية وعلوم الحاسوب ببرامجها (علوم الحاسب التطبيقية – علوم قواعد البيانات – هندسة البرمجيات) وكلية إدارة الأعمال ببرامجها “التمويل والعلوم المصرفية – المؤسسات الصغيرة والمتوسطة – الإدارة الدولية – السياحة والفندقة – إدارة المشروعات وأعمال البناء – إدارة الموانىء والمطارات – اللوجستيات – إدارة العقارات – التسويق الرقمى ” ، كلية التصميم ببرامجها ” تصميم الأزياء – المجوهرات – التصميم الصناعي ” ، و ذلك عقب استيفائهم لشروط القبول من حيث اجتيازهم لأختبار اللغة الأنجليزية و اختبار الذكاء IQ .

وأكد أن تحالف الجامعات المؤسسة للـ GIU AS يضم جامعات: برلين للعلوم التطبيقية، أولم للعلوم التطبيقية، والجامعة التطبيقية للاقتصاد والقانون ببرلين، وميونيخ للعلوم التطبيقية، ميونستر للعلوم التطبيقية، أوسنبروك للعلوم التطبيقية، هامبورج للعلوم التطبيقية، بريمن للعلوم التطبيقية، جامعة هايلبرون للعلوم التطبيقية، كولونيا للعلوم التطبيقية ” والجامعة الألمانية بالقاهرة.

(تطوير المجالات العلميه)

عمرو رمضان، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية،  أكد أنه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لألمانيا العام المنصرم، كان السعي لعقد اتفاقية دولية في المجال العلمي والدكتور اشرف منصور بذل جهد فائق لتوقيع تلك الاتفاقية،

كما أشار إلى جهدالسفير بدر عبد العاطي، سفير مصر السابق في برلين ،  قائلًا :” نحن نتطلع لتحسين المجالات التعليمية في مصر، والالمان معروفين في مصر بالدقة والجدية، ونتطلع لما ستقوم به الجامعة في سوق العمل والمجالات الجديدة المطلوبة”.

(إجراءات صارمه)

الدكتور محمد الشناوي، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للعلاقات الدولية،اكد إن مصر تسير بخطى ثابته ومدروسة لتحقيق طفرة تعليمية فى ظل رؤية واضحة وخطة مصر 2030 تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأهمها البحث العلمي والابتكار ، وبالفعل بدأت الوزارة فى تحسين جودة التعليم وخاصة الدولية. ، أن وزارة التعليم العالي ممثلة للحكومة المصرية، لديها إجراءات وقواعد صارمة لاستقبال الجامعات الأجنبية، بدءً من دراسة سوق العمل، والجيل الرابع، ونعمل على استعادة التعليم المصري لمكانته، مؤكدًا أن العاصمة الإدارية الجديدة ستكون منارة التعليم المصري بأحدث الإمكانيات والتقنيات والتدريب.

(افضل استثمار)

الدكتور بيتر جرايسلو، نائب وزير التعليم العالي بدولة ألمانيا الفيدالية، عبر عن سعادته بتواجده في مصر وبتمثيل الدبلوماسية المصرية وكذلك الصحافة المصرية خلال افتتاح الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية.

وأوضح أن افتتاح الجامعة بمثابة علامة لتعميق العلاقات المصرية الألمانية، مؤكدًا أن أفضل استثمار هو استثمار التعليم.  أن شباب الجامعة سيكونوا جاهزين لسوق العمل ومحملين بكم علم كبير ، قائلًا :”أنا أثق أن الجامعة الألمانية وكذلك التطبيقة سيطبقان معايير الجودة الأوروبية، وكلي ثقة وإيمان في نجاح الجامعة الالمانية الدولية للعلوم التطبيقية”.

وأكد أن الجودة مسألة هامة بالنسبة لـ GIU AS ولابد أن يكون للجامعة شكل خاص بها، والجامعة ستطبق الجودة وتتميز بشركائها الذين سيشكلون الجامعة وسيعملون للابتكار وتكوين مناهج تتوافق مع متطلبات سوق العمل.

(منح التميز)

الدكتور ماتياس كناوت، رئيس الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية،اكد البدء في هيكلة العمل الأكاديمي وتقديم منح تهدف لجذب العقول المتميزة من مصر وإفريقيا”.

وأوضح كناوت” انه التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي في أبريل ٢٠١٩ بمنتدى التعليم العالي والبحث العلمي الأول، وكان هناك جناح خاص بالتعليم العالي الألماني وكان مهتم بما تقدمه الجامعة الألمانية في القاهرة وكذلك الدولية وماذا تستطيع الجامعتين أن تقدماه في مصر”.

أكد:” الرئيس السيسي وعدنا بافتتاح الجامعة وها نحن الآن، وسوف يفتتح مقر الجامعة في فبراير ٢٠٢٠ ، حيث الهدف  من الجامعة الألمانية الدولية هو تقديم شكل جديد من التعليم.

وأكد ان الشعار لديهم هو التعليم العالي الألماني نحو التميز ومواكبة سوق العمل، قال.. نعمل على توحيد العمل الجماعي في البحث العلمي والتنمية، اليوم تاريخي وبدأنا التقديم للعام المقبل 2020/2021 في أكتوبر الجاري ، ومن المتوقع أن يدرس بالجامعة الألمانية الدولية خلال الأعوام المقبلة  ما بين ٥ آلاف حتى ٧ آلاف طالب، واناشد أولياء الأمور انضموا إلينا فهنا ستجدون التعليم من أجل المستقبل”.

وضم الحضور،  الدكتور ماتياس كناوت رئيس الجامعة و العمداء المؤسسين، و الدكتور كلاوس باير عميد كلية المعلوماتية وعلوم الكمبيوتر، والدكتور فلوريان بيكر ريترزباخ عميد كلية إدارة الأعمال و ينضم إليهم الشركاء الألمان من جامعة أولم للعلوم التطبيقية THUالمؤسسة للجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية GIU-AS وهم، الدكتور فولكر رويتر رئيس الجامعة ” والدكتور ماريان فون شڤرين نائب رئيس الجامعة للبحوث والشؤون الدولية ، وهي أيضا أستاذة في كلية الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات والأستاذ الدكتور فرانز بوم عميد كلية هندسة الإنتاج وإدارة الإنتاج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.