بمشاركة 200 من الخبراء الافارقة والأجانب

د.جمال شيحه يعرض تجربة 100 قرية خالية من الفيروسات أمام مؤتمر أمراض الكبد في أفريقيا

كتبت جيهان عبد الرحمن

اختتم مؤتمر أمراض الكبد في أفريقيا COLDA أعماله أمس بالقاهرة بمشاركة أكثر من ٢٠٠ متخصص من ٣٥ دولة افريقية بينها مصر وغانا ونيجيريا ومورشيس وبوروندى ومالى والكونغو ورواندا وليبيا وتنزانيا  ، بالاضافة لممثلين من الولايات المتحدة الامريكية وهولندا وبريطانيا وإيطاليا وجمهورية ألمانيا الاتحادية.

أوصي  المشاركون بالمؤتمر فى ختام أعمالهم بضرورة تمكين المتخصصين في الرعاية الصحية الأفريقية (HCPs) للتشخيص والوقاية وعلاج أمراض الكبد لتحسين حياة المرضى في أفريقيا .

عرض الاستاذ الدكتور جمال شيحه رئيس المؤسسة الافريقية لمرضى الكبد ALPA  والتي تضم ٣٤ جمعية من ١٩ دولة افريقية  شاركت بالمؤتمر تجربة 100 قرية خالية من الفيروسات الكبدية التي قامت بها مؤسسة الكبد المصري فضلا عن التعاون وتقديم الخبرات والامكانيات للاشقاء الافارقة للتخلص من الفيروسات الكبدية التي يقدر عدد المصابين بها فى القارة الافريقية 70 مليون مصاب .

أكد د.جمال شيحه علي التوعية بدور منظمات المجتمع المدنى فى افريقيا في القضاء على التهاب الكبد الوبائي، من خلال معرفتهم بالاحتياجات الإقليمية والمحلية وتبادل أفضل الممارسات التي قامت بها دول مثل مالى وأوغندا ونيجيريا وغانا وبوروندى والتي يمكن ترجمتها لاحقًا إلى مبادئ توجيهية وسياسات فى الدول.

بدورهم وجه المشاركون من الشكر للاستاذ الدكتور جمال شيحه رئيس المؤسسة الافريقية لمرضى الكبد ALPA   علي الدور المهم الذى تقوم به المؤسسة تجاه الافارقة حيث أكدوا على أهمية التعاون المشترك للقضاء على الفيروسات الكبدية فى أفريقيا ونقل التجربة المصرية الناجحة فى مكافحة المرض إلى باقى الدول الافريقية.

أشاد سولومن اوبكابا عضو مجلس إدارة المؤسسة الافريقية ALPA بجودة عمل وخدمات مؤسسة الكبد المصرى – العضو المصرى بالألبا – خاصة مستشفى الكبد المصري بالدقهلية والمعهد الفني للتمريض بشربين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.