(آليات الاسرة المصرية فى التعامل مع الأزمات ) ندوة بالمجمع الاعلامى بشبين الكوم

كتبت نعناعة صدقى :
أصبحت الأزمات سمة من سمات العصر والتي تشکل تهديد لاستقرار العلاقات الأسرية فى مصر و على الاسرة مواجهة تلك الازمات و احداث نوعا من التوازن في الادوار بين افراد الاسرة .
جاء ذلك خلال الندوة التي عقدت بمركز اعلام شبين الكوم التابع للهيئة العامة للاستعلامات فى إطار الحملة التى اطلقها قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة برئاسة الدكتور احمد يحيى وهى بعنوان تنمية الاسرة المصرية..اسرتك ثروتك)
حاضر اللقاء الدكتورة إيمان شاهين دكتوراة ادارة المنزل
وأستهلت الندوة صفاء حشاد اخصائية الاعلام بالمجمع أن الهدف منها هو توعية الاسر بكيفية التعامل مع الأزمات الاقتصادية . والاهتمام بالتركيز على الأسلوب العلمي لإدارة ومواجهة الأزمات المستقبلية للوقاية منها أو لتخفيف حدتها على الأفراد والأسر والمجتمع .
وأشارت الدكتورة ايمان شاهين الى الدراسات الحديثة التى تعمل على إحداث أثر تکامل وتوازن للأدوار داخل الأسرة المصرية فى إدارتها للأزمات محدودة جدا ولا تزال العديد من التساؤلات مطروحة لم تجب عليها تلك الدراسات فى التعامل مع الازمات .
وطالبت بضرورة التناغم بين الادوار في الاسرة ، وکيف يمکن لتلک الادوار ان تتسم بالمرونة في مواجهة التغيرات الطارئة و متابعة وتقييم أفراد الأسرة لتحديد القصور الحادث بها وتقويمه باستمرار وعلاقة ذلك بإدارة الأسرة للازمات وحتى يتم ذلك لابد من تحديد الأدوار في الأسرة حتى يتم التوافق ، والمرونة، والتقييم للادوار
حتى يتم ادارة الأسرة للازمات وقد ارتبطت تلك الأدوار بالمتغيرات الديموجرافية متمثلة في عمل رب الأسرة ثم دخل الأسرة يليه المستوي التعليمي لرب وربة الأسرة، وأخيراً عمل ربة الأسرة .
وأن مستوي تعليم رب الاسرة، وعمل رب الأسرة بالإضافة إلي الدخل الأسري لهم الاثر الاكبر فى التأثير علي إدارة الأسرة للأزمات التي تواجهها
ومن هنا يجب إلقاء الضوء على کيفية إدارة رب الأسرة للأزمات الإقتصادية والإجتماعية التى تواجهها وعلاقة ذلك بالأمن النفسى لأبنائه فى مرحلة الطفولة المتوسطة خاصةً وأن الأزمات واقع حتمى تواجهه الأسر المصرية وسط التغيرات المتعددة والمتسارعة التى تهدد کيان الأسرة وسلامة أفرادها, ويتوقف التعامل معها والقدرة على احتوائها على أسلوب الأسرة فى إدارتها.

ونصحت الدكتورة ايمان شاهين بضرورة المشاركة الإيجابية في الإصلاح والبعد عن الممارسات غير الاقتصادية وتحديد الأولويات.
تم تنفيذ اللقاء تحت اشراف شعبان سيد احمد مدير المجمع الاعلامى بشبين الكوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.