انطلاق فعاليات موسم “رجراجة” أقدم احتفال ديني بالمغرب

كتب مصطفى ياسين :
افتتحت الزوايا الرجراجية الصوفية، بإقليم الصويرة المغربي، فعاليات موسمها الصوفي السنوي، بحضور الالاف من أتباع ومريدي الطريقة الصوفية الأكبر بالمغرب، وعدد من الشيوخ والعلماء من خارج وداخل المغرب، حيث كان في مقدمة المشاركين د. علي عبدالله الصيني ممثل الطريقة الجهرية النقشبندية بدولة الصين ، د. عبدالقادر إمباكي ممثل الخلافة العامة للطريقة المريدية بالسنغال، الشيخ المكي الموريتاني ممثل عن الزوايا الصوفية بدولة موريتانيا.
قال الشيخ عبدالعزيز المقدم، نقيب زوايا رجراجة بالمغرب، إن المواسم الرجراجية، أو ما يسمى بالدور، تنظم كل عام في رحاب الزاوية الرجراجية، حيث تقام الفعاليات بإقليم الصويرة، في الفترة من 04 مايو إلى 11 يونيو 2023، وتمت برمجة فعاليات تربوية وثقافية ورياضية موازاة مع الموسم.
تابع، أن برنامج الموسم يتميز بعقد ندوة فكرية تحت عنوان”الرباطات والزوايا في تاريخ المغرب، الزاوية الرجراجية نموذجا”، حيث أشرف عامل صاحب الجلالة على إقليم الصويرة، على إعطاء الانطلاقة الفعلية والرسمية لموسم رجراجة 1444 ه 2023م بزاوية نقيب رجراجة سيدي محمد بن احميدة.
و ستتخلل هذه الأيام أمداح نبوية، ومسابقة في تجويد القرآن، وحفل التبوريدة، وقافلة طبية، ومراسيم خروج الخيمة من زاوية النقيب ابن حميدة، ومعرض للمنوجات التقليدية المحلية، وستختتم فعاليات انطلاق موسم ركراكة يوم التاسع َمن مايو 2023 بسهرة ختامية للأمداح النبوية الشريفة.
وتشهد فعاليات موسم رجراجة الصوفي إقامة أنشطة رياضية، تتضمن تنظيم مارثون وأدوار إقصائية في كرة القدم لفئة البراعم واليافعين وعروض في فنون القتال والدفاع عن النفس.
وقالت الطريقة الرجراجية في بيان لها، إنه تجدر الإشارة إلى أن برنامج هذه الأيام هي انطلاقة للبرنامج السنوي لمواسم الزوايا الرجراجية 1444هـ/2023م والذي انطلق الجمعة 05 مايو 2023 بزاوية النقيب ابن حميدة ويختتم يوم 11 يونيو بسيدي علي بن معاشو قيادة الشياضمة الجنوبية، حيث ستقام مختلف الأنشطة الدينية والروحية بمختلف زوايا رجراجة وسيكون الشرفاء الرجراجيين في استقبال السيد الحاجب الملكي والوفد المرافق له، رفقة عامل صاحب الجلالة على إقليم الصويرة، قصد تسلم الهبة الملكية بمسجد زاوية ركراكة بالمدينة العتيقة يوم 17/05/2023، وهكذا تستمر مختلف المراسيم أربعين يوما تشهد فيها المنطقة أنشطة دينية وثقافية واقتصادية وتجارية، واستقبال الزوار والمشاركين من مختلف بلدان العالم.
يذكر أن موسم رجراجة يعد من أقدم المواسم الدينية بالمغرب، إذ ينظم منذ قرون، كما انه يعتبر أطول موسم، حيث تستمر أشغاله على مدى 40 يوما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.